Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور نظم المعلومات التسويقية في دعم القدرة التسويقية التنافسية
الناشر
معاذ أحمد محمد عبد الولي
المؤلف
عبد الولي ؛معاذ أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / معاذ احمد محمد عبد الولي
مشرف / عبد الناصر محمد علي
مناقش / احمد علي حسين
مناقش / ناديه امين محمد علي
الموضوع
qanak.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
130
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
معاذ أحمد محمد عبد الولي
تاريخ الإجازة
28/2/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التجارة - اداره اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

المستخلص
استهدفت الدراسة التعرف على الاختلافات فيما يتعلق بنظم المعلومات التسويقية من حيث مستوى التطبيق، وكذلك الاختلافات فيما يتعلق باكتساب القدرة التنافسية، وكذلك طبيعة العلاقة بين نظم المعلومات التسويقية والقدرة التنافسية بالتطبيق على البنوك الحكومية والبنوك الخاصة في الجمهورية اليمنية، وبناءً على مراجعة وتحليل الدراسات السابقة تم تطوير قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية للدراسة، حيث تم توزيعها على عينة مكونة من (333) مفردة من موظفي البنوك اليمنية، وتم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام أساليب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل Mann-Whitney، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود اختلافات بين البنوك الحكومية والخاصة فيما يتعلق بتطبيق نظم المعلومات التسويقية، حيث كان مستوى التطبيق أعلى في البنوك الخاصة، وفيما يتعلق باكتساب القدرة التنافسية فقد تم قبول الفرض جزئياً على مستوى بعدين فقط (الربحية، الحصة السوقية) وتم رفض الفرض جزئياً في ثلاثة أبعاد ( رضا العملاء، ولاء العملاء، الصورة الذهنية) حيث كانت النتائج غير معنوية من الناحية الإحصائية, كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين نظام المعلومات التسويقية والقدرة التنافسية، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
الكلمات الافتتاحية: نظم المعلومات التسويقية، القدرة التنافسية.