الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة الوصول إلى تصور مقترح يمكن من خلاله مواجهة أُمية المتسربين من مرحلة التعليم الأساسى، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي فى وصف الواقع، مع الاستناد إلى الدراسة الميدانية، واعتمدت الدراسة على استبانة موجهة إلى عينة من القائمون على العملية التعليمية بمرحلة التعليم الأساسى من (مديرين –وكلاء –معلمين- أخصائيين)، وقد توصلت الدراســــة إلى أن مشكلة الأُمية فى مصر بشكل عام وأُمية المتسربين بشكل خاص مشكلة مزمنة ومعقدة لاترجع إلى سبب واحد وأنما إلى أسباب وعوامل متعـددة ومتشابكة. وتعد مشكلة التسرب من التعليم الأساسى هى المنبع الرئيسى للأُمية، وأن لأُمية المتسربين أضراراً سلبية كثيرة على الفرد والمجتمع، ويمكن مواجهة عــــوامل أُمية المتــسربين من خلال تصور مقـــترح والتى تتحدد عناصــره فى النقاط الآتية : -اتخاذ إجراءات وقائية لمــــواجهـــة التســــــرب من التعلـــــــــيم. -اتخاذ إجراءات علاجية مــــواجهــة أمــــية المتســــربين بعـــــد التسرب. |