![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية: (1) التعرف على بعض المظاهر المتعلقة بالتلاميذ ذوى الضعف القرائى المتعلقة بالتلاميذ فى الصف الخامس الإبتدائى بأحد قرى محافظة القليوبية. (2) التعرف على مدى فاعلية برنامج تدربيى مقترح للتخفيف من حدة الضعف القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الإبتدائية والذين يعانون من صعوبة فى القراءة وتدنى التحصيل الدراسى. منهج الدراسة: منهج الدراسة المستخدم هو المنهج التجريبى ذو المجموعتين. أدوات الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية بالأدوات التالية: 1- اختبار المصفوفات المتتابعة ”لرافن”. 2- اختبار تحصيلى يقيس المهارات المتعلقة بالقراءة فى مادة اللغة العربية (إعداد الباحثة). 3- البرنامج التدريبى المستخدم للخفيف من حدة صعوبات القراءة. الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة حزمة التحليل الإحصائى (SPSS) فى اختبار العينة وكذلك فى استخلاص النتائج. نتائج الدراسة: بعد إجراء التحليلات الإحصائية فى ضوء فروض الدراسة, وتم التوصل إلى النتائج التالية: • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالقياس القبلى كدرجة كلية وكمهارات فرعية. • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية – والضابطة) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالقياس القبلى كدرجة كلية, وكمهارات فرعية. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين التطبيقين القبلي والبعدي بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية كدرجة كلية وكمهارات فرعية. |