Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على النمذجة للتخفيف من بعض صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
إبراهيم، إيناس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد إبراهيم
مشرف / سامى محمود أبو بية
مناقش / نبية إبراهيم إسماعيل
مناقش / فوقية أحمد عبد الفتاح
الموضوع
القراءة - علم النفس. التعليم الإبتدائى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
204 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية:
(1) التعرف على بعض المظاهر المتعلقة بالتلاميذ ذوى الضعف القرائى المتعلقة بالتلاميذ فى الصف الخامس الإبتدائى بأحد قرى محافظة القليوبية.
(2) التعرف على مدى فاعلية برنامج تدربيى مقترح للتخفيف من حدة الضعف القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الإبتدائية والذين يعانون من صعوبة فى القراءة وتدنى التحصيل الدراسى. منهج الدراسة:
منهج الدراسة المستخدم هو المنهج التجريبى ذو المجموعتين.
أدوات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالأدوات التالية:
1- اختبار المصفوفات المتتابعة ”لرافن”.
2- اختبار تحصيلى يقيس المهارات المتعلقة بالقراءة فى مادة اللغة العربية (إعداد الباحثة).
3- البرنامج التدريبى المستخدم للخفيف من حدة صعوبات القراءة.
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة حزمة التحليل الإحصائى (SPSS) فى اختبار العينة وكذلك فى استخلاص النتائج.
نتائج الدراسة:
بعد إجراء التحليلات الإحصائية فى ضوء فروض الدراسة, وتم التوصل إلى النتائج التالية:
• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالقياس القبلى كدرجة كلية وكمهارات فرعية.
• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين (التجريبية – والضابطة) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالقياس القبلى كدرجة كلية, وكمهارات فرعية.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين التطبيقين القبلي والبعدي بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية كدرجة كلية وكمهارات فرعية.