Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتطوير منهاج التربية الرياضية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة /
المؤلف
عبدالصبور، رحاب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رحــاب محمــود عبدالصبــور
مشرف / عصـام الديــن محمــد عزمــى
مشرف / فــاطمـة محمـد فليفــل
مشرف / عبيـــــــــر أحـمــــــــد صــــــــــادق
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين. الأطفال المعوقون - تعليم. المعوقون - تعليم. التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

هدف البحث :
خطة مقترحة لتطوير منهاج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وذلك من خلال التعرف على :
ـ واقع منهج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً من سن 8 : 12 سنة .
ـ بناء خطة مقترحة لتطوير منهاج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً .
تساؤلات البحث :
في ضوء أهداف الدراسة تضع الباحثة التساؤلات الآتية :
1ـ كيفية تطوير منهج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً ضى ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ؟
2 ـ ما هي محتويات الخطة المقترحة لتطوير منهاج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً للعينة قيد البحث ؟
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ” الأسلوب المسحي ” وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف هذا البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه .
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث في معلمى ومعلمات التربية الرياضية بمدارس التربية الفكرية الحاصلين على دبلومه مهنية خاصة كحد أدنى وكذلك موجهى وموجهات التربية الخاصة بتوجيه التربية الفكرية تخصص تربية رياضية ، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية والتربية تخصص صحة نفسية وتربية خاصة ” أعاقة ذهنية ” .
وقد قامت الباحثة باختيار عينة مساحية من محافظات جمهورية مصر العربية تمثلت فى المحافظات التالية (القاهرة ، الإسكندرية ، الشرقية ، الغربية ، دمياط ، البحيرة ، الإسماعيلية ، الفيوم ، المنيا ، أسيوط ، سوهاج ، أسوان) ، قوامها (66) ستة وستون مدرسة بالمرحلة الإعدادية ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من مدارس التربية الفكرية بتلك المحافظات قوامها (21) واحد وعشرون مدرسة بنسبة مئوية قوامها 31.82% من إجمالي مدارس التربية الفكرية بهذه المحافظات
أداوت جمع ¬البيانات :
أ ـ المقابلة الشخصية .
ب ـ تحليل المحتوى والوثائق .
ج ـ الاستبيان .
الخطوات التنفيذية للبحث :
الدراسة الاستطلاعية الأولى :
أجريت من 6/8/2015م إلى 10/9/2015م بهدف استطلاع رأى الخبراء حول الأهداف العامة والخاصة للمنهج المطور المقترح قيد البحث للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وذلك بوضع علامة (√) أمام ما يراه مناسباً ، وقد ارتضت الباحثة نسبة موافقة (75%) ، وهو الاستبيان خاص بالاتجاهات التربوية الحديثة التى يجب مراعاتها عند تطوير منهج التربية الرياضية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم ” المرحلة الإعدادية ”.، وذلك من خلال استبيان مغلق وفق ميزان تقدير ثنائى كالتالى : موافق (1) درجة ، غير موافق (صفر) درجة .
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
أجريت من 13/9/2015م إلى 29/10/2015م بهدف استطلاع رأى الخبراء حول الأهداف العامة والخاصة للمنهج المطور المقترح قيد البحث للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وذلك بوضع علامة (√) أمام ما يراه مناسباً ، وقد ارتضت الباحثة نسبة موافقة (75%) ، وهو الاستبيان الخاص بالخطة المقترحة لتطوير منهج التربية الرياضية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم ” المرحلة الإعدادية ” في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، وذلك من خلال استبيان مغلق وفق ميزان تقدير ثنائى كالتالى : موافق (1) درجة ، غير موافق (صفر) درجة .
تطبيق البحث :
قامت البـاحثة بتطبيق أدوات جمـع البيانات على جميـع أفراد العينة قيد البحث من معلمين ومعلمات موجهى وموجهات التربية الخاصة بتوجيه التربية الفكرية تخصص تربية رياضية في الفترة من 1/11/ 2015م إلى 31/12/2015م .
الاستخلاصات والتوصيات
أولاً الاستخلاصات :
فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1 ـ اقتراح منهاج مطور للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم يتناسب مع الاتجاهات التربوية المعاصرة .
2 ـ المنهاج المطور المقترح (قيد البحث) يتناسب مع ما تقره الدولة فى تطوير تلك الفئة منها المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
ثانياً : التوصيات :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى من استنتاجات يمكن صياغة التوصيات الآتية :
1 ـ تطبيق المنهاج المطور المقترح قيد البحث على فئة المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم .
2 ـ استخدام الطرق والأساليب التعليمية التكنولوجية الحديثة فى تنفيذ الخطة المقترحة قيد البحث .
3 ـ تعميم الخطة المقترحة قيد البحث على فئة المعاقين ذهنياً القالين للتعلم .
4 ـ محاولة تصميم خطط أخرى على فئات أخرى .
5 ـ محاولة نشر وتعميم الخطة قيد البحث على شبكة الانترنت.