الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: تنمية المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية اسم الباحثة: نجلاء حمدي همام (2017) هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى التعرف على فاعليه برنامج تدريبي للكشف عن فعالية واستمرارية آثر البرنامج التدريبي لتنميه المهارات الاجتماعية لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية عينه الدراسة: تكونت عينه الدراسة من (20) تلميذا وتلميذه من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والذين لديهم قصور في المهارات الاجتماعية وبعض السلوكيات النفسية والسلوكية , وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (10ذكور _10اناث) في كل مجموعة - أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات التالية في الدراسة: - • اختبار المسح النيورولوجى السريع، إعداد/ عبد الوهاب محمد كامل 2001م • مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، إعداد/ محمود السيد ابو النيل2011م • مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، إعداد/ محمد بيومي 2003م • مقياس المهارات الاجتماعية، إعداد/ الباحثة • مقياس الثقة بالنفس، إعداد/ الباحثة • البرنامج التدريبي، إعداد/ الباحثة وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس المهارات الاجتماعية 2- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي” 3- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي البعدي بشهرين (التبعي)على مقياس المهارات الاجتماعية” 4- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الثقة بالنفس” 5- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي” 6- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي البعدي بشهرين (التبعي)على مقياس الثقة بالنفس” -الكلمات المفتاحية: مهارات اجتماعيه: social skills الثقة بالنفس: self-confidence صعوبات التعلم الأكاديمية: academic learning disabilities |