الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: استخدام استراتيجية التعلم بواسطة الأقران في تحسين المهارات الاجتماعية و تخفيف حدة سلوك العزلة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم اسم الباحثة: هبه يوسف أحمد حسن هدف الدراسة: تهدف الدراسة التعرف على مدى فعالية استخدام إستراتيجية التعلم بواسطة الأقران فى تحسين المهارات الاجتماعية و تخفيف حدة سلوك العزلة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم عينة الدراسة: وتتضمن عينة الدراسة مجموعة من الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بمدينة كفر الشيخ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، نسبة ذكائهم (50 -70) وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ( تلقت البرنامج ) (ن = 8) أطفال. ومجموعة ضابطة )لم تتلقى البرنامج) ( ن =8) أطفال. أدوات الدراسة 1. مقياس ستانفورد بينيه العرب للذكاء. (تعريب وإعداد وتقنين/ مصري عبدالحميد حنورة ، 2004). 2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي خليل،2003). 3. مقياس المهارات الاجتماعية والحياتية لدى الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة). 4. مقياس سلوك العزلة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة). 5. برنامج تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية وهذه الفروق في صالح نتائج قياس التطبيق البعدي. 2. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية بعد إجراء البرنامج وهذه الفروق في صالح نتائج المجموعة التجريبية. 3. لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين تقريبا على مقياس المهارات الاجتماعية والحياتية. 4. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس سلوك العزلة وهذه الفروق في صالح نتائج قياس التطبيق البعدي. 5. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس سلوك العزلة بعد إجراء البرنامج وهذه الفروق في صالح نتائج المجموعة التجريبية. 6. لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين تقريبًا على مقياس سلوك العزلة. |