الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريب على ما وراء الذاكرة فى تنمية مستويات تجهيز المعلومات والتحصيل الأكاديمي لدي عينة من طلاب الجامعة ، حيث تكونت عينة الدراسة من (46) طالباً وطالبة من شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة المنصورة للعام الجامعى 2016/2017م ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة ، ولم تتعرض المجموعة الضابطة ، وطُبقت عليهم الأدوات التالية قبلياً وبعدياً: اختبار مستويات تجهيز المعلومات ، واختبار التحصيل الأكاديمي فى فصلين من مقرر سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم ، وباستخدام اختبار (ت) للعينتين المستقلتين ، واختبار(ت) للعينتين المرتبطتين ، واختبار مربع إيتا ، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في كل من مستويات تجهيز المعلومات الثلاثة السطحي، والمتوسط، والعميق في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التحصيل الأكاديمي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. |