الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحث: وئام محمد المامي عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لتنمية الذكاءين الشخصي والبينشخصي كمدخل لتخفيض السلوك العدواني لدى المراهقين من طلاب الثانويات أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج انتقائي لتنمية الذكاءين الشخصي والبينشخصي كمدخل لتخفيض السلوك العدواني لدى المراهقين من طلاب الثانويات منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة عينة الدراسة: تنقسم إلى أ- مجتمع العينة: تكون مجتمع العينة من (150)، طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي في مقاطعة دار النعيم بنواكشوط عاصمة موريتانيا تتراوح أعمارهم بين (16 و18) سنة. ب- عينة الدراسة التجريبية وتكونت من (40) طالبا (20 مجموعة تجريبية و20 ضابطة)، وقد تم اختيارهم من الحاصلين على أقل الدرجات على أبعاد مقياسي الذكاءين، وأعلى الدرجات على أبعاد مقياس السلوك العدواني، وقد روعي التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي والثقافي والاجتماعي للأسر بالإضافة إلى مستوى الذكاءين الشخصي والبينشخصي ومستوى السلوك العدواني. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة من الأدوات 1. استمارة المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي (إعداد الباحثة) 2. مقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة) 3. اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (تقنين عماد أحمد حسن علي ، 2016) 4. مقياس الذكاء الشخصي (إعداد الباحثة) 5. مقياس الذكاء البينشخصي (إعداد الباحثة) 6. البرنامج المعد لتنمية الذكاءين الشخصي والبينشخصي كمدخل لتخفيض السلوك العدواني لدى المراهقين من طلاب الثانويات (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاءين الشخصي والبينشخصي للمراهقين من طلاب الثانويات، وفي خفض السلوك العدواني لديهم. كلمات مفتاحية: البرنامج -الذكاء الشخصي - الذكاء البينشخصي -السلوك العدواني- المراهقة. |