Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مهارات الحس المكاني و التفكير البصري في الهندسة لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الحليم, مُحمَّد حنفي.
هيئة الاعداد
باحث / مُحمَّد حنفي عبد الحليم
مشرف / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مشرف / يوسف السيد عبد الجيد
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مناقش / علاء المرسي أبو الرايات
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
27/8/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في الكشف عن القصور لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مهارات الحس المكاني والتفكير البصري في الهندسة والتعرف على معوقات فهمها ، والحلول المقترحة لتطوير استيعابها واتقانها، وتم صياغة مشكلة الدراسة بالسؤال : كيف يمكن تقويم عمليات الحس المكاني والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ وتكون عينة الدراسة من (200) طالب في المرحلة الاعدادية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. نتيجة اتقان مهارات الحس المكاني كان بدرجة منخفضة عند طلاب الصف الثاني الاعدادي خاصة مهارة التصور البصري المكاني ومهارة الحساب الذهني ومهارة الانشاءات الهندسية ومهارة التقدير التقريبي من الأقل إلى الأكبر.
2. نتيجة اتقان مهارات التفكير البصري كان بدرجة منخفضة أيضا عند طلاب الصف الثاني الاعدادي خاصة مهارة الاستراتيجية البصرية ومهارة النمط البصري من الأقل إلى الأكبر.
3. يوجد خلط عند الطلاب بين المساحة والحجم كذلك خطأ عندهم في التقدير للأطوال والمساحات و خطأ الحساب الذهني للأطوال والمساحات و خطأ النمط المختلف والمشابه .
4. أبرز الحلول المقترحة لتطوير مهارات الحس المكاني والتفكير البصري هو عمل برنامج تشخيصي علاجي لتقوية الحس المكاني والتفكير البصري عند الطلاب وادخال مدخل طي الورق (الاريجامي) إذ يساعد كثير على التخيل والتصور .