الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات تفعيل دور بعض وسائل الإعلام في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب الجامعة في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة، ووضع تصور مقترح يمكن من خلاله تحديد أهم المتطلبات التي تساعد في تفعيل دور بعض وسائل الإعلام في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب الجامعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (103) فقرة بصياغتها النهائية موزعة على ثلاثة محاور، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث بلغت عينة الدراسة (450) طالب وطالبة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : أظهرت نتائج الدراسة وجود قصور لدى البرامج الحوارية في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب الجامعة،لا تقتصر أسباب مشاهدة طلاب الجامعة للبرامج الحوارية على أسباب ودوافع طقوسية فقط، بل جاءت الأسباب والدوافع النفعية في مقدمة هذه الأسباب، جاء في الترتيب الأول البرامج الحوارية الترفيهية تلتها البرامج الحوارية الدينية في المرتبة الثانية وتراجعت البرامج الحوارية السياسية في المرتبة السابعة ، وتمثلت القيم الخلقية المقدمة في إطار إيجابي في البرامج الحوارية حازت القيم الخلقية المطلقة على الترتيب الأول، وجاءت القيم الخلقية الذاتية في نهاية الترتيب حيث كان أقل إسهام للبرامج الحوارية في تنمية القيم الخلقية الذاتية وهذا يدل على وجود قصور لدى البرامج الحوارية في تنمية القيم الخلقية الذاتية، وجود بعض المعوقات التي تحول البرامج الحوارية دون تحقيق دورها في تنمية بعض القيم الخلقية لدى طلاب الجامعة، وعلى ضوء نتائج الدراسة بشقيها النظري والميداني تم وضع التصور المقترح لتفعيل دور بعض وسائل الإعلام في تنمية القيم الخلقية لدي طلاب الجامعة. |