الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى وعى طلاب التعليم الثانوى العام بمحافظة الدقهلية حول بعض قضايا التربية السكانية، كما استهدفت وضع تصور مقترح لتنمية وعى هؤلاء الطلاب بهذه القضايا، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالاطلاع على أدبيات البحث والدراسات ذات الصلة بموضوع التربية السكانية، من أجل إثراء الإطار النظرى للدراسة والتوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث، وفى ضوء ذلك قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من(62) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور رئيسة، وهى: ( أبعاد المشكلة السكانية فى مصر /العلاقة بين السكان والتنمية /السياسات السكانية مدخل لحل المشكلة السكانية فى مصر ).وانتهجت الباحثة فى دراستها المنهج الوصفى نظراً لكونه أكثر المناهج ملاءمة لطبيعة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة(500) طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى العام بمحافظة الدقهلية، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى وعى طلاب العينة جاء بوجه عام عالياً نسبياً فى غالبية عبارات الاستبانة باستثناء بعض العبارات المتعلقة ببعض القيم والاتجاهات والمفاهيم الديموغرافية وواقعها فى المجتمع المصرى: كالزيادة الغير طبيعية، وطبيعة محافظة الدقهلية كمحافظة طاردة للسكان، والكثافة السكانية العامة، ومفهوم الإعالة، والتوزيع النوعى للسكان، وقيم المشاركة المجتمعية فى حماية البيئة، فقد جاء مستوى وعى الطلاب حولها متدنى.وعلى ضوء نتائج الدراسة بشقيها النظرى والميدانى، قامت الباحثة ببناء تصور مقترح بهدف تنمية وعى طلاب التعليم الثانوى العام بالدقهلية ببعض قضايا التربية السكانية. |