الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: - التعرف على جودة حياة التلميذ المريض بالسرطان فى مرحلة التعليم الأساسى. - تحسين جودة حياة التلاميذ مرضى السرطان باستخدام فنية الرسم والتلوين أثناء المقابلات الكلينيكية. أدوات البحث: 1. استمارة بيانات خاصة بكل حالة. 2. المقابلات الكلينيكية. 3. الأدوات المستخدمة فى الرسم . عينة البحث: قامت الباحثة بمقابلة بعض حالات الأطفال المرضى الذين يتم علاجهم بجناح الأورام الملحق بقسم الأطفال بمستشفى الجامعة بشبين الكوم، وعددهم ثمانية أربعة (4) بنين، أربعة (4) بنات، وبعد عدة جلسات توفيت حالة (صبى) كما تم استبعاد بعض الحالات الصغيرة والذين لم تكن رسومهم دالة عند تحليلها حيث كانوا يكررون نفس الرسوم لصغر سنهم، وتم استكمال الجلسات مع بقية الأطفال المرضى فأصبحت العينة خمسة (5) حالات ثلاثة (3) بنين، بنتين (2) من سن (6- 15) سنة ، والذين من المفترض أنهم يدرسون بالتعليم الأساسى. حدود البحث: يتحدد البحث الحالى بحدود العينة من الأطفال بالتعليم الأساسى المصابين بمرض السرطان، ويتم علاجهم بمستشفى الجامعة بشبين الكوم بجناح الأورام الملحق بقسم الأطفال، كما يتحدد بأسلوب وفنية محاولة تحسين جودة الحياة باستخدام الرسم والتلوين، كما يتحدد فى ضوء النتائج التى تصل إليها الباحثة من خلال متابعة الحالات الكلينيكية المستخدمة فى البحث . - الفرض: باستخدام الرسم الحر، والموجه، والتلوين أثناء المقابلات الكلينيكية يمكن تحسين جودة الحياة للأطفال المصابين بالسرطان. أسفرت نتائج الدراسة عن: • نجاح أداة الرسم فى تحسين جودة حياة الأطفال روحيًا، ونفسيًا، وجسميًا، وتعليميًا، الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السرطان. • يستخدم الأطفال المرضى الرسم لإسقاط المشاعر السلبية الناتجة عن المرض بطريقة لا شعورية. • يستخدم الأطفال المرضى اللون الأحمر للتعبير عن الدم، اللون الأصفر للتعبير عن المرض، واللون الأخضر للتعبير عن الشفاء والصحة، واللون الأسود للتعبير عن اليأس والاكتئاب، واللون البمبة والفوشية للتعبير عن التفاؤل والبهجة والإحتفال. |