الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية برنامج قائم على تدعيم مفهوم الذات باستخدام تقنية برايل سنس في تحسين السلوك التوافقي والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المكفوفين المدمجين بالصف الأول الثانوي، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات أبرزها ما مدى فاعلية البرنامج القائم على تدعيم مفهوم الذات باستخدام تقنية برايل سنس في تحسين السلوك التوافقي والتحصيل الأكاديمي للطلاب المكفوفين المدمجين بالصف الأول الثانوي. وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي لأنه الأنسب لهذه الدراسة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مفهوم الذات للمكفوفين ومقياس السلوك التوافقي للمكفوفين وكلاهما من إعداد الباحث، والبرنامج القائم على تدعيم مفهوم الذات باستخدام تقنية برايل سنس، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة بلغت (32) طالباً كفيفياً بالصف الأول الثانوي بمدرسة الدهماء للتعليم الثانوي، كقياس قبلي وتم تقسيم العينة بناء على حساب الارباعيات حيث يمثل الإرباعي الأول ثمانية طلاب مكفوفين منخفضي الدرجة في مفهوم الذات والسلوك التوافقي استناداً في ذلك إلى التحليل الكيفي الذي يبين الاختلاف في الأبعاد من حيث الانخفاض والارتفاع على مقياس مفهوم الذات، بحيث تمثل مجموعة الإرباعي الأول ثمانية طلاب مكفوفين هم العينة التي سيتم التحقق من خلالها من صحة فروض الدراسة.وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق داله إحصائياً بين أداء مجموعة التدخل بالقياسات القبلي والبعدي والتتبعي من حيث السلوك التوافقي وأبعاده المختلفة لصالح القياس البعدي، وجود فروق داله إحصائياً بين أداء مجموعة التدخل بالقياسات القبلي والبعدي والتتبعي من حيث التحصيل الأكاديمي لصالح القياس البعدي، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات ذات الصلة بالدراسة، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات. |