الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الرسالة قياس فعالية استخدام الواقع الافتراضي في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم والمهارات العملية في تغذية الفئات الخاصة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية:اختبار تحصيل المفاهيم العلمية (قياس مدى اكتساب الطالبات لمفاهيم التغذية) ، اختبار عمليات العلم (إلى قياس مدى اكتساب الطالبات لعمليات العلم التكاملية ) ، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري ( لتقييم أداء الطالبات المهاري)، وتم اختيار عينة الدراسة من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية، بلغ عددهم ( 60) تلميذ قسمت إلى مجموعتين الأولى (مجموعة تجريبية) والثانية ( مجموعة ضابطة) وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعتين ثم درست المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم طبقت أدوات الدراسة على المجموعتين وبعد رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظةالأداءللمهارات العملية(الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح المجموعة التجريبية فيمقررتغذية الفئات الخاصة. |