Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمطى التدريب عبر تكنولوجيا الحياة الثانية” Second Life ”على تنمية بعض المهارات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى ضوء احتياجاتهم التدريبية /
المؤلف
محمد، محمد فتحى كمال.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحى كمال محمد
مشرف / ماهر إسماعيل صبرى
مشرف / عادل السيد سرايا،
مناقش / لمياء مصطفى كامل
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

يتناول هذا البحث موجزاً عن البحث الحالي ، فيلقي الباحث الضوء علي المشكلة والأسلوب الذي أتبعة الباحث في المعالجة وماتضمنة هذا الاسلوب من اجراءات ، وملخص النتائج التي توصل إليها الباحث : مـقـــدمـــــة :- يعد التدريب عن بعد أحد أهم الاسهامات والتطورات التى حدثت فى مجال الانترنت بوجه عام, وتنمية أخصائى تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة مهنيا لرفع كفائته أثناء الخدمة , عن طريق تهيئة بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسوب وشبكاته ووسائطه المعتددة , ومن هذه البيئات التى يمكن الاعتماد عليها هى بيئة (العوالم الافتراضية) والتى تستخدم فى مجال التعليم والتدريب بما يمكن المتدرب من بلوغ أهداف العملية التعليمية والتدريبية , فى أقل جهد مبذول , والتغلب على بعض المشكلات التى تحول دون انتقال المتعلم إلى مكان التعلم . تعد بيئة (الحياة الثانيةSecond life)بمثابةواقعافتراضي للمستخدم فى صورة شخصية افتراضية (Avatar) يتجول داخل بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد ويختار ما يحلو له من بيت، ومعيشة ، وأصدقاء ، ويكون المستخدم مخيراً غير مسير، كما يمكن للمدرس أن يدعوا التلاميذ لعرض وشرح المادة العلمية داخل هذا العالم. وتوكد النظريات التربوية الحديثة على أن نمط ” التدريب التشاركى ” يعتمد على إشتراك عدد من المتدربين فى مشروعات تعليمية من خلال الشبكة وقيامهم بالتحاور لتقديم المساعدات لبعضهم البعض حيث يتم إكتساب المعرفة والمهارات أو الاتجاهات من خلال العمل الجماعى المشترك . يعتبر نمط تدريب ” تقصى الويب ” من الاتجاهات الحديثة الآن علي الساحة التربوية حيث يعتمد على تقديم مهمات تدريبية محددة تساعد المتدرب على القيام بنفسه بعمليات مختلفة من البحث والاستكشاف للمعلومات عبر الويب واستخدام وتوظيف هذه المعلومات وليس مجرد الحصول عليها . مشكلة البحث : ندرة توظيف البرامج التدريبية القائمة على بيئة التدريب عن بعد عبر الإنترنت و قصور التدريبات الحالية لأخصائى تكنولوجيا التعليم القائمة على الحياة الثانية Second life مما دفع الباحث إلى دراسة أثر اختلاف نمطى التدريب (التشاركى / تقصى الويب ) عبر تكنولوجيا الحياة الثانيــة ( Second life ) لتنمية مهارات ( استخدام شبكات الكمبيوتر Computer Networks , استخدام البريد الإلكترونى للمعلم وتفعيله office 365، التعامل مع برنامج المحادثة والمؤتمرات Lync online ) لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم . ولمعالجة هذه المشكلة يمكن صياغتها على النحو التالى : ما أثر اختلاف نمطى التدريب عبر تكنولوجيا الحياة الثانية Second life على تنمية بعض المهارات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الاسئلة الفرعية التالية : ما قائمة المهارات المراد تنميتها لدى اخصائى تكنولوجيا التعليم عبر تكنولوجيا الحياة الثانية ( Second life ) فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ؟ ما قائمة الإحتياجات التدريبية المراد تنميتها لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم عبر تكنولوجيا الحياة الثانية ( Second life ) ؟ ما مواصفات النموذج المعدل لتصميم بيئة الحياة الثانية Second life ؟ ما أثر تطبيق نمطى التدريب (التشاركى / تقصى الويب ) المستخدم عبر تكنولوجيا الحياة الثانية ( Second life )على تنمية بعض المهارات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ؟ أهداف البحث:- سعى البحث الى : التحقق من أثر اختلاف نمطى التدريب عبر تكنولوجيا الحياة الثانية Second life على تنمية بعض المهارات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى ضوء احتياجاتهم التدريبية التوصل الى قائمة المهارات المراد تنميتها لدى اخصائى تكنولوجيا التعليم عبر تكنولوجيا الحياة الثانية ( Second life ) فى ضوء احتياجاتهم التدريبية ؟ تحديد مواصفات النموذج المعدل لتصميم بيئة الحياة الثانية Second life. الكشف عن أثر تطبيق نمطى التدريب (التشاركى / تقصى الويب ) المستخدم عبر تكنولوجيا الحياة الثانية ( Second life ) على تنمية التحصيل المعرفى لدى اخصائى تكنولوجيا التعليم. أهمية البحث :- ساهم البحث الحالى فى: توجيه أنظار المسئولين التربويين إلى أهمية توظيف تقنية العوالم الافتراضية ( كالحياة الثانية Second life ) فى تدريب المعلمين والأخصائيين أثناء الخدمة . يسهم البحث فى تغطية النقص فى الأبحاث العربية التى تتناول تقنية العوالم الافتراضية ( كالحياة الثانية Second life ) وتطويعها لخدمة الأغراض التربوية . توجيه أنظار الباحثين فى المجال التربوى إلى أهمية حقل العوالم الإفتراضية ( كالحياة الثانية Second life ) كمجال خصب للبحث . تزويد المكتبة العربية بدراسة يمكن إضافتها للدراسات العربية التي توضح أهمية التدريب التشاركي / وتدريب تقصى الويب وما يمكن أن يحققاه من أهداف المجتمع عن طريق تقسيم المتدربين لمجموعات لتحقيق أهداف تعليمية محددة . فروض البحث :- سعى البحث الحالي للتحقق من الفروض التالية : يوجد فرق دال احصائياعند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ( تدريب التشاركى ) قبليا وبعديا فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.