Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكوني و مهارات التفكير لدى طفل الروضة /
المؤلف
محمد، نسيبة جمال عبدالعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / نسيبة جمال عبدالعاطى محمد
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مناقش / إبتهاج محمود طلبة
مناقش / ناصر فؤاد غبيش
الموضوع
التفكير عند الأطفال. الفيزياء الكونية. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/04/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

مستخلص البحث عنوان البحث : ” أثراستخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة ” . وهدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة ، باستخدام استراتيجية سكامبر .وتكونت عينه البحث من ( 60 ) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة الحرية الإبتدائية النموذجية المشتركة بمدينه المنصورة محافظة الدقهلية ؛ و قسمت إلى مجوعتين ؛ الأولى تجريبية والأخرى : ضابطة ، وقد درست المجموعة التجريبية مفاهيم الفيزياء الكونية بإستخدام استراتيجية سكامبر بينما درست المجموعة الضابطة مفاهيم الفيزياء الكونية بالطريقة التقليدية .وإستخدمت الدراسة الأدوات الأتية :( اختبار مفاهيم الفيزياء الكونية المصور - اختبار مهارات التفكير المصور) ،وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينه البحث .وأسفرت هذا البحث عن نتائج من أهمها :1-فاعلية استخدام إستراتيجية سكامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة .2-إمكانية تعليم الأطفال مفاهيم الفيزياء الكونية المختلفة من تجارب وظواهر طبيعية وبيئية باستخدام طرق شيقة تدفع الطفل للملاحظة والتجريب والحصول على الإستنتاجات وحده مما يشبع حب الإستطلاع والفضول لديه .3-إلقاء الضوء على طريقة جديدة تساعد طفل الروضة على تنمية تفكيره باكتساب مهارات أساسية لتنمية هذا التفكير بملاحظة الظواهر والتجارب والمقارنه بينها وصولا إلى استنتاج وتفسير سبب الظواهر والتجارب الفيزيائية مما يساعد طفل الروضة على الربط بين مهارات التفكير الأساسية ومفاهيم الفيزياء الكونية .