Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محددات فعالية الحملات الإنتخابية بالتطبيق على حملة الإنتخابات الرئاسية المصرية 2012 /
المؤلف
عبد الوهاب، دعاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد عبد الوهاب
مشرف / محمــد سعـــد إبراهيـــم
الموضوع
الإنتخابات - مصر. الإنتخابات - حملات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
388 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

يتناول موضوع الدراسة تحديد العوامل المؤثرة على فعالية الحملات الانتخابية بالتطبيق على حملة الانتخابات الرئاسية المصرية2012 بتقييم مضمون الحملات الانتخابية للمرشحين من خلال دراسة شخصية المرشح، وبرنامجه الانتخابى الذى قدمه فى وسائل الاعلام، ودراسة الأساليب والتكتيكات الدعائية التى استخدمتها الحملات الانتخابية فى إيصال رسائلها للجمهور وأثر هذه الحملات على إدراك الجمهور لفعالية حملات المرشحين ومدى كفاءتها فى تحقيق أهدافها وتوصيل رسائلها لهم.
وتكمن أهمية الدراسة فى أن الانتخابات الرئاسية مثلت ذروة اهتمام وسائل الإعلام و خاصة التقليدى بالعملية السياسية فهى تعد أول انتخابات تنافسية حقيقية على منصب رئيس الجمهورية بعد ثورة25 يناير2011 يخوضها مرشحون يمثلون مختلف تيارات المجتمع، وتوصلت الدراسة إلى مايلى:
- سجلت شخصية المرشح حمدين صباحى معدل للفعالية و الكفاءة بين يليه عمرو موسى ثم عبد المنعم أبوالفتوح ثم أحمد شفيق وأخيرًا محمد مرسى.
- تشير النتائج إلى طبيعة الناخب المصرى الذى يرتكز على الصورة الذهنية للمرشح ومواقفه العملية أكثر من رؤيته للبرنامج الانتخابى للمرشح.