Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Factors influencing self directed learning readiness among medical students at benha university /
المؤلف
Abd EL-Raof, Marwa Salah EL-Dien.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صلاح الدين عبد الرءوف
مشرف / عبد المنعم عبد الفتاح يونس ضوه
مشرف / ايمان عبد الفتاح البيطار
مشرف / رانيھ حمدي محمد عفيفى
مشرف / شريف محمد الطاھر
الموضوع
Self-culture.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
171 P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة العامة والصحة البيئية والمهنية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - الصحه العامه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 171

from 171

Abstract

ان السرعة العالية فى تغير المعلومات في مجتمعنا تتطلب من الأفراد التعلم طوال حياتهم و توجيه أنفسهم من أجل الحصول على المعلومات والمعرفة ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة والتنافس مع الاخرين. ونحن عادة ما نتوقع ان يكون التعلم في المؤسسات التعليمية تحت إشراف المعلم وبناءا على كتب ومقررات منظمة، ولكن عادة ما تجري عملية التعلم خارج حدود الفصل الدراسي الرسمي.
ويوصف التعلم الذاتى الموجه في أوسع معانيه، بالعملية التي يقوم فيها الأفراد بأخذ زمام المبادرة، بمساعدة أو بدون مساعدة الآخرين، في تشخيص احتياجاتهم التعليمية، وصياغة أهداف التعلم، وتحديد الموارد البشرية والمادية من أجل التعلم ، واختيار وتنفيذ استراتيجياته المناسبة، وتقييم نتائجه ولا يعني ان المتعلم يتعلم وحده أو في عزلة.
وانه لمن الأهمية بمكان تقييم استعداد الطلاب للتعلم الذاتي لأنها ليست هي نفسها بالنسبة لجميع الطلاب، بل ان التعلم الذاتي قد يسبب القلق والإحباط لبعض منهم.والاستعداد للتعلم الذاتي هو مقدار ما يمتلكه الفرد من المواقف والقدرات والخصائص الشخصية اللازمة لذلك.
الهدف العام:
تعزيز العوامل التي تشجع على الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه بين طلاب كلية طب بنها.
الأهداف المحددة:
3- التعرف على بعض العوامل التي تؤثر علىالاستعداد للتعلم الذاتي الموجه بين طلاب كلية الطب في جامعة بنها.
4- قياس أهداف الإنجاز (التحصيل) وتأثيرها على الاستعداد للتعلم الذاتي الموجه بين الطلاب عينة البحث.
5- قياس ادراك الطلاب للبيئة التعلمية وتأثيرها على الاستعداد للتعلم الذاتي الموجه.
طريقة البحث:
دراسة مقطعية بين طلاب كلية الطب جامعة بنها.تم إجراء الجزء الميدانى منها خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2014 -2015
عينة البحث:
تم اختيار الطلاب بالطريقة العشوائية العنقودية حيث تكون وحدة العينة هى مجموعات للسنوات الأكاديمية ودورات للسنوات الاكلينيكية وتم اختيار مجموعة أو دورة من كل فرقة دراسية بطريقة عشوائية بسيطة وشملت الدراسة جميع الطلاب الحاضرين بالمجموعة في الأيام التي تجرى فيها الدراسة.
أدوات الدراسة:
تم استخدام ثلاثة استمارات استبيان باللغة العربية:
أولاً:استمارة مقياس استعداد الطلاب للتعلم الذاتى الموجه.
ثانيا: استمارة مقياس هدف الانجاز ( التحصيل ) لدى الطلاب.
ثالثا: استمارة استبيان خبرة الطلاب مع المقررات الدراسية والبيئة التعلمية وتشمل المعلومات الشخصية والدراسية للطلاب
النتائج:
اوضحت نتائج هذه الدراسه ان 86,6% من عينة البحث لديهم استعداد للتعلم الذاتى الموجه و أن 15,5% فقط هم الذين يشعرون بالانجاز نتيجة محفزات داخليه و59,5 % يشعرون بالانجاز لدوافع خارجيه. كما اوضحت النتائج أن 54,5 % من عينة البحث لديهم ادراك ايجابى لبيئتهم التعلميه.
فى هذه الدراسة كان المتوسط الحسابى لمقياس استعداد الطلاب للتعلم الذاتى الموجه 99,9،
و لمقياسهدف الانجاز ( التحصيل ) 47 ، ولمقياس خبرة الطلاب مع المقررات الدراسية والبيئة التعلمية 77,9.
أثبتت هذه الدراسه أن هناك ارتباط ايجابى بين استعداد الطلاب للتعلم الذاتى الموجه مع هدف الانجاز ( التحصيل ) لدى الطلاب و خبرة( ادراك) الطلاب للمقررات الدراسية والبيئة التعلمية.وارتباط سلبى بين الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه مع عدد ساعات المذاكرة .
كما اوضحت النتائج ان هناك ارتباط ايجابى بين الرغبه فى التعلم وادارة النفس والتحكم فى النفس مع الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه.
الخلاصة:
اوضحت هذه الدراسة ان هناك اختلافات فى الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه بين عينه من طلاب كلية الطب جامعة بنها. وكان هذا واضحا من خلال وجود ارتباط كبير بين استعداد الطلاب للتعلم الذاتى الموجه مع هدف الانجاز (التحصيل) لدى الطلاب و خبرة(ادراك) الطلاب للمقررات الدراسية والبيئة التعلمية . كما ان هناك ارتباط ايجابى بين الرغبه فى التعلم وادارة النفس والتحكم فى النفس مع الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه. وعلى الجانب الأخر لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه بشأن الخصائص الديموغرافية الاجتماعية مثل العمر والجنس والفرقة الدراسية ومكان السكن.
التوصيات:
على ضوء نتائج هذه الدراسة، فإنه ينصح بشدة بوضع برنامج لتحسين مهارات اكتساب المعرفة الجديدة بسهولة وبمهارة طوال حياة المتعلم. ويمكن تحقيق ذلك من خلال مشاركة جذرية من معلمى العلوم الطبية وعقد ورش عمل منتظمة لتحفيز الطلاب تجاه التعلم الذاتى الموجه وبالإضافة إلى دور المعلمين والمتعلمين ،ينبغي ان يكون هناك اجراءات تشمل البيئه الجامعيه بما فيها من مقررات دراسيه لما يوجد من تفاعل بينها وبين الاستعداد للتعلم الذاتى الموجه.