Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستمالات والأساليب الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات
المقدمة فى قنوات الأطفال الفضائية
وعلاقتها بجذب انتباه الموهوبين للإعلان /
المؤلف
أمين، أحمد محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد نجيب أمين
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / طه محمد طه بركات
مشرف / عزة سعيد محمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/6/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

الكلمات الدالة :
- الإعلان . - قنوات الأطفال الفضائية.
- الاستمالات الإعلانية. - جذب الانتباه .
- الأساليب الإعلانية. - الموهوبون .
المقدمة :
أدى انتشار القنوات التليفزيونية إلى نشأة اهتمامات خاصة ومحددة لدى جمهور المشاهدين ، ومن هنا برزت الحاجة إلى القنوات المتخصصة ، من حيث المحتوى وطبيعة الخطاب الإعلامى لتلبية الاحتياجات الذاتية للمشاهد ، وتجتهد كل فضائية فى جذب أكبر عدد من المشاهدين إليها ، لأن ذلك يزيد من نسبة الإعلانات المقدمة على تلك الفضائية مما يعود عليها بالفائدة الاقتصادية باعتبار الإعلان العنصر الأساسى فى الموارد الاقتصادية لتلك الفضائيات .
ويعد جذب الانتباه أحد الأهداف الأساسية للإعلان ، فجذب الانتباه للإعلان هو الخطوة الرئيسة لتحقيق الأهداف الأخرى للإعلان ، والجمهور لا يستطيع أن يستوعب كل ما يعرض من إعلانات وما يقدم من معلومات ، ولكن الأكثر ثباتاً فى ذهنه هو الذى يجذب انتباهه ويجبره على معرفة كل شئ عن السلعة أو الخدمة ، بل ويقنعه ويحثه على الشراء الفورى لها.
وتعد الاستمالات والأساليب الإعلانية من أكثر العوامل المؤثرة فى جذب الانتباه للإعلان ولها دور حيوى فى تلك العملية ولا سيما مع الأطفال الموهوبون الذين يتميزون بقوة الملاحظة ، وسرعة الاستيعاب والتذكر ، وإيجاد العلاقات بين الأفكار والمعلومات سواء كانت معلومات حسية أو مجردة ، وكذلك يتمتع الموهوبين بقدرة فائقة على التركيز لفترات أطول ، مما يزيد من قدرتهم على الانتباه لمدى أطول من العاديين.
أهمية الدراسة :
تستمد هذه الدراسة أهميتها مما يلى:
- هناك العديد من الدراسات التى أثبتت طول ساعات المشاهدة التى يمضيها الأطفال أمام شاشات التليفزيون والتى تفوق فى عددها ومدى تأثيرها الأوقات التى يقضيها الأطفال مع وسائل الإعلام الأخرى .
- أهمية دراسة أساليب جذب الانتباه فى الإعلان التليفزيونى وذلك لأنه على الرغم من أن التعرض للوسيلة الإعلانية هو الخطوة الأولى لأن الطفل لن يشاهد الإعلان إلا فى حالة تعرضه للتليفزيون ، إلا أنها ليست الخطوة الأساسية لأن ذلك يعنى أنه شاهد كافة الإعلانات المقدمة ، فمشاهدة الإعلانات التليفزيونية يرتبط ببعد آخر بمدى قدرة الإعلانات التليفزيونية على جذب انتباه الطفل .
- قلة الدراسات العربية التى حاولت استكشاف الأساليب المحددة الجاذبة لانتباه الطفل الموهوب للإعلانات التليفزيونية ، فأهمية هذه الدراسة تنبع من جدة الموضوع وحداثته فى الدراسات العربية وإلى محاولتها فهم آليات تأثير الإعلان التليفزيونى على الموهوبين ، فمهما كان الإعلان مثيرًا للاهتمام وخالقًا للرغبة ومقنعًا ودافعًا للشراء لكنه إذا فشل فى جذب انتباه الطفل فستضيع كافة الجهود التى بذلت فيه ويصبح كالرسالة التى أخطأت عنوانها .
تساؤلات وفروض الدراسة :
أولاً : تساؤلات الدراسة التحليلية :
• ما مدى تكرار الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الجمهور المستهدف من الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما مستوى اللغة المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما نوع الإعلانات المقدمة فى قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما مكان التصوير المستخدم فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما نوع الشخصية الرئيسية فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما نوع الصوت المصاحب للإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية؟
• ما نوع الاستمالات الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الاستمالات المنطقية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الاستمالات العاطفية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الأساليب الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
ثانيًا : تساؤلات الدراسة الميدانية :
• ما معدل تعرض الموهوبين لقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما قنوات الأطفال الفضائية المفضلة لدى الموهوبين ؟
• ما الأشكال البرامجية التى يفضل الموهوبون متابعتها على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما معدل تعرض الموهوبين للإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية؟
• ما الأوقات التى يفضل فيها الموهوبون مشاهدة الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما أسباب مشاهدة الموهوبين للإعلانات المقدمة فى قنوات الأطفال الفضائية؟
• ما اللغة التى تجذب انتباه الموهوبون للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما نوع الشخصية الرئيسية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما نوع الصوت المصاحب للإعلانات الذى يجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الاستمالات الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الأساليب الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما الإعلانات التى جذبت انتباه الموهوبين من الإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
• ما أسباب عدم جذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ؟
ثالثًا : فروض الدراسة :
تتكون فروض الدراسة الميدانية من ستة فروض رئيسية هى :
1) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية ونوع الموهبة .
2) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية والمستوى الاقتصادى والاجتماعى.
3) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نوع الموهبة والاستمالات الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية .
4) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نوع الموهبة والأساليب الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية .
5) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المستوى الاقتصادى والاجتماعى والاستمالات الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية .
6) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المستوى الاقتصادى والاجتماعى والأساليب الإعلانية التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية .
7) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستمالات المنطقية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية والاستمالات المنطقية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.
8) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستمالات العاطفية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية والاستمالات العاطفية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.
9) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية الأساليب الإعلانية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.
نوع الدراسة :
تنتمى هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية بشقيها التحليلى والميدانى ، والتى تهدف إلى وصف الظاهرة وعناصرها , وتحدد الأدوات التى يمكن من خلال توظيفها الإجابة عن التساؤلات المطروحة لأغراض الوصف المجرد للظاهرة (1) ، والتى يمكن من خلالها الوصول إلى معلومات حول قدرة الاستمالات والأساليب الإعلانية فى جذب انتباه الأطفال الموهوبين للإعلان.
منهج الدراسة :
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة ؛ لصعوبة إجراء مسح شامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة ؛ لذلك تم الاعتماد على عينة تحليلية مُمثلة للإعلانات المقدمة فى قنوات الأطفال الفضائية ، وعينة ميدانية ممثلة للموهوبين.
عينة الدراسة :
أولاً : عينة الدراسة التحليلية : قام الباحث بتحليل عينة من الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية وهى : Spacetoon ، Cartoon Network Arabic ، MBC3 ، مودى ، كوكى ، كيدزينيا ، I Kids ، فى الفترة من (2/1/2016) وحتى (12/2/2016) .
ثانيًا : عينة الدراسة الميدانية : قام الباحث بإجراء مسح بالعينة للأطفال الموهوبين من (9 : 12) سنة قوامها (180) مفردة بشكل عمدى بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة ، الجيزة ، القليوبية) ، وطبقت الدراسة الميدانية فى الفترة من (1/3/2016) حتى (30/4/2016) .
نتائج الدراسة :
- جاءت استمالة ”السمات والخصائص” فى الترتيب الأول من حيث الاستمالات الإعلانية المنطقية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية عينة الدراسة ، وجاءت استمالة ”الأخبار والمعلومات” فى الترتيب الثانى.
- جاءت الاستمالة ”الحسية” فى الترتيب الأول من حيث الاستمالات الإعلانية العاطفية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية عينة الدراسة ، بينما جاءت استمالة ”المرح والسعادة” فى الترتيب الثانى.
- جاء أسلوب ”الموسيقى” فى الترتيب الأول من حيث الأساليب الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية عينة الدراسة ، بينما جاء أسلوب ”وضع الماركة” فى الترتيب الثانى.
- جاءت شخصية ”الرسوم المتحركة” فى الترتيب الأول بين الشخصيات الرئيسية التى تجذب انتباه الموهوبين إلى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية.
- جاءت استمالة ”شخصية شهيرة” فى الترتيب الأول من بين الاستمالات التى تجذب انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ، تليها استمالة ”ماركة وشهرة المنتج” فى المركز الثانى.
- جاء الأسلوب ”الموسيقى” فى الترتيب الأول من بين الأساليب الإعلانية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية ، يليه أسلوب ”الرسوم المتحركة” فى الترتيب الثانى.
- ثبت صحة الفرض بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستمالات المنطقية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية والاستمالات المنطقية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.
- ثبت صحة الفرض بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستمالات العاطفية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية والاستمالات العاطفية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.
- ثبت صحة الفرض بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب الإعلانية المستخدمة فى الإعلانات المقدمة على قنوات الأطفال الفضائية والأساليب الإعلانية التى جذبت انتباه الموهوبين للإعلانات المقدمة بقنوات الأطفال الفضائية.