Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتطوير تدريس مقرر النحو كمتطلب جامعى فى ضوء نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجانى وأثره على التحصيل فى بعض المهارات النحوية المقررة على طلبة كليات التربية بالجمهورية اليمنية /
المؤلف
خاقو، محمد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين محمد خاقو
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / على أحمد مدكور
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
351 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح لتطوير تدريس مقرر النحو المتطلب الجامعى فى ضوء نظرية النظم عند الجرجانى ومعرفة أثره فى تحصيل بعض المهارات النحوية المقررة على طلبة كليات التربية بالجمهورية اليمنية، من أجل الإسهام فى التغلب على مشكلة تقديم مادة النحو فى صورة صيغ تجريدية جافة مفرغة من المضمون والدلالة. استخدم الأسلوب الإحصائى فى معالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التى حصلت عليها المجموعة التجريبية فى الاختبار القبلى لصالح أدائهم فى الاختبار البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار البعدى لصالح أداء المجموعة التجريبية. ارتفاع مستوى تمكن المجموعة التجريبية فى كل مهارة نحوية مقارنة بمستوى تمكن المجموعة الضابطة فى تلك المهارة. تدنى مستوى تمكن المجموعة الضابطة فى جميع المهارات النحوية التى تضمنها الاختبار التحصيلى. أكدت النتائج أن البرنامج المقترح قد تحققت أهدافه، وأسهم بفاعلية فى تحصيل بعض المهارات النحوية من خلال تطبيق بعض وحداته.