Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظم إعداد معلم التعليم العام فى مصر :
المؤلف
شهاب، مى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مى محمود محمد شهاب
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحقيق التميز فى إعداد المعلم وتنمية كفاياته المهنية فى مختلف أبعادها القيمية والعلمية والاجتماعية والتربوية ومدى الاستفادة من الخبرتين الفرنسية والسويسرية فى إعداد معلم التعليم العام فى مصر. إتبع منهج تحليل النظم ومنهج حل المشكلات لهولمز والمنهج المقارن الذى إقترحه بيرادى. تناولت الدراسة الاتجاهات العالمية المعاصرة والتحديات التى يواجهها نظام إعداد المعلم، كما تناولت نظام إعداد معلم التعليم العام فى مصر وفرنسا وسويسرا والمقارنة بينهم. توصلت الدراسة إلى أن نظام إعداد المعلم فى مصر يتميز بخصائص وظروف ضاغطة تختلف عن تلك التى تحيط بقضية التعليم فى فرنسا وسويسرا، حيث ظهر فى مصر الطابع الكمى المميز لمشكلات التعليم، وبالنسبة لبرامج الإعداد وجوانبه، فإنها تمتاز فى فرنسا عنها فى مصر بإتاحة فرصة أكبر من الممارسة الميدانية للتدريس أثناء فترة الإعداد، أما فى سويسرا تتعدد نوعيات البرامج من حيث توزيع الأوزان النسبية للجوانب التخصصية والمهنية.