الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحديد بعض المفاهيم الاستهلاكية المناسبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى والتعرف على تقديرات خبراء الاقتصاد والتربية لأهمية ومناسبة المفاهيم الاستهلاكية التى تم تحديدها ومدى توافر تلك المفاهيم التى تم تحديدها فى محتوى مناهج المجال التجارى للحلقة الثانية من التعليم الأساسى. اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى. توصلت الدراسة إلى وجود مفاهيم استهلاكية مناسبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، تم وضعها بقائمة مقسمة إلى سبعة محاور وبلغ عددها سبعة وسبعين مفهوما. وجدت فروقا دالة إحصائيا بين تقديرات خبراء الاقتصاد وخبراء التربية من حيث ترتيبهم لأهمية ومناسبة المفاهيم الاستهلاكية عند مستوى دلالة 0.05 وهذا بالنسبة للمفاهيم المتعلقة بالأسواق وبالعرض والطلب وبالاستهلاك وبالتطورات المعاصرة، حيث كانت القيمة الجدولية لمعامل الارتباط أعلى من القيمة المحسوبة له. |