Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية المفتوحة في تنمية مهارات التعلم المعكوس لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية ودافعيتهم للتعلم.
المؤلف
رخا، إيمان احمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد محمد رخا
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمد محمود زين الدين
مشرف / مني عبد المنعم فرهود
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / حمدي شعبان
الموضوع
المساقات التعليمية المفتوحة، التعلم المعكوس، دافعية التعلم.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
أ-ص، 552 ص، a-i؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ساهمت النقلات السريعة في مجال التكنولوجيا إلي ظهور أشكال جديدة للتعلم، وأصبح التعلم عبر الانترنت واحداً من أهم التطورات التكنولوجية الأكثر أهمية في عصرنا الحالي وهو ما ساهم بدوره في إتاحة المجال للأفراد للتعلن الذاتي حيث يقوم المتعلم بمتابعة حصصه أو مواده حسب سرعة تعلمه وطاقته ووفقاً لخبراته ومهاراته السابقة.
فالعديد من الإبتكارات التي كانت مجرد أفكار أصبحت واقعاً حياً نعيشه في هذه اللحظات ومنها المساقات التعليمية المفتوحة أو واسعة الإلتحاق والتي يمكن وصفها بأنها إنخراط ديناميكي لمئات الآلاف من المتعلمين الذين يقومون بعملية التنظيم الذاتي لمشاركة إحداهم الآخر وفقاً لمهاراتهم وخبراتهم السابقة والأهداف المشتركة.
السؤال الرئيسي
ما هو النموذج المقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية المفتوحة القائم على تنمية مهارات التعلم المعكوس لدي طلاب التربية النوعية ودافعيتهم للتعلم؟
يتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما التصميم التعليمي للنموذج المقترح؟
2- ما المهارات الأساسية اللازمة للتعلم المعكوس لدي الطالب المعلم؟
3- ما فعالية النموذج المقترح على تنمية الجانب المعرفي لدى الطلاب المعلمين؟
4- ما فعالية النموذج المقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية في تنمية مهارات التعلم المعكوس لدى الطلاب المعلمين؟
5- ما فعالية النموذج المقترح على تنمية دافعية التعلم لدي الطلاب المعلمين؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلي:
1- تقديم نموذج مقترح للمساق التعليمي المفتوح.
2- تنمية مهارات توظيف التعلم المكوس لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية ببورسعيد.
3- تنمية دافعية التعلم لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية ببورسعيد.
أهمية البحث
المرجو أن يسهم البحث في:
1- تشجيع التعلم المفتوح عبر مساقات التعلم المفتوحة وفقاً للمعايير المتفق عليها.
2- تحقيق آليات التواصل الإلكتروني بين الطلبة والمتمرسين في المقررات والمناهج الدراسية.
3- تيسير العثور على الموارد التعليمية المفتوحة والحصول عليها وتبادلها.
4- تنويع وإثراء المصادر، وخلق أكبر للتحليل المقارن والنقاش والحوار.
5- توفير الوقت والمال نظراً لإنعدام تكاليف الوصول والتطوير، لأن المواد عادة تكون جاهزة للإستخدام الفوري.
6- تعميم الوصول إلي المعرفة بإستخدام مجموعة متنوعة من الأشكال الرقمية، والوسائط المتعددة.
7- دمج تقنية التعلم المعكوس داخل تعلمنا والتشجيع على الإستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
منهج البحث:
يتبع البحث الحالي المنهجين التاليين:
1- الوصفي التحليلي في بداية لإستعراض الأدبيات والدراسات السابقة للبحث.
2- المنهج شبه التجريبي لمعرفة الأثر الرئيسي للمتغيرات المستقلة وكذلك التفاعل بينهم وبين المتغيرات التابعة.
متغيرات البحث
يقتصر البحث على المتغيراتالتالية:
المتغير المستقل: يتمثل في توظيف المساق التعليمي المفتوح المقترح.
المتغيرات التابعة :
1- مهارات التعلم المعكوس.
- المهارة التقنية (كيفية إنتاج الفيديوهات التعليمية الخاصة بالقصل المعكوس والتعامل مع الكمبيوتر بشكل عام)
- مهارة الإتصال (عملية التواصل بين الطالب المعلم وطلابه قبل، أثناء، وبعد الفصل).
- الجانب المعرفي المتعلق بمهارات التعلم المعكوس.
2- دافعية التعلم.
عينة البحث
تم إختيار البحث من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي (شعبة معلم حاسب آلي) 2016/2017 بكلية التربية النوعية ببورسعيد من الذكور والإناث مقسمة على مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (46 طالب) ومجموعة تجريبية وعددها (46 طالب).
التصميم التجريبي:
مجموعات الدراسة المعالجة
الاولي الضابطة تقديم المحتوي بشكل تقليدي
الثانية التجريبية تقديم المحتوي من خلال المساق التعليمي
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين درجات المجموعات الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختيار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين درجات المجموعات الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين درجات المجموعات الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس دافعية التعلم لصالح المجموعة التجريبية.
أدوات البحث:
1- قائمة بالكفايات التعليمية للطالب المعلم داخل التعلم المعكوس.
2- قائمة مهارات التعلم المعكوس لدي الطالب المعلم.
3- النموذج المقترح لتوظيف أدوات المساقات التعليمية النفتوحة في تنمية مهارات التعلم المعكوس.
4- محتوي الوحدات التعليمية.
5- قائمة الأهداف التعليمية الخاصة بالمساق التعليمي.
6- الاختبار التحصيلي.
7- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لدي الطلاب.
8- مقياس دافعية التعلم.
9- المساق التعليمي.
10- إستمارة تقييم المساق التعليمي.
الكلمات المفتاحية:
المساقات التعليمية المفتوحة، التعلم المعكوس، دافعية التعلم.