الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة علي الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الهواتف الذكية لدي طلاب كلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة البحث, وأهميته, وفروضه, ومنهجيته, وأدواته وخطواته, كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور, المحور الأول بيئة التعلم الشخصية المحور الثاني الأنشطة الإلكترونية, المحور الثالت تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة علي الأنشطة الإلكترونية والمحور الرابع تطبيقات الهواتف الذكية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة علي الأنشطة الإلكترونية, وتحديد مهارات توظيف تطبيقات الهواتف الذكية, والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل (تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة علي الإنشطة الإلكترونية) علي المتغير التابع وهو (مهارات توظيف تطبيقات الهواتف الذكية), وذلك من خلال اختيار عينة تتكون من (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنصورة للعام الجامعي 2016م – 2017م, واعتمد البحث علي التصميم القبلي/ البعدي لمجموعة تجريبية واحدة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظيف تطبيقات الهواتف الذكية, بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات توظيف تطبيقات الهواتف الذكية, وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في اختبار ”ت” للمجموعات المتربطة و مربع إيتا في حساب حجم الثأثير, وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. |