Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنمية المهارات الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمر، عبد الرحيم محمد عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحيم محمد عبدالرحيم عمر
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / عادل رسمى النجدي
مناقش / علي حسين عطيه
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أيض. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
21/5/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف المها رات الجغرافية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي نظراً لاستخدام طرق تدريس تقليدية ، وهي ما يقف عائقاً أمام تحقيق أهداف مادة الدراسات الاجتماعية”. الأمر الذي يتطلب استخدامات استراتيجيات جديدة تسهم في تنمية تلك المهارات وبخاصة استراتيجيات ما وراء المعرفة .وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عمي السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن استخدام بعض استراتيجيات ما و راء المعرفة في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات جغرافية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :
-8 ما المهارات الجغرافية التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
-7 ما الأسس الواجب مراعاتها عند استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية المهارات الجغرافية؟
-4 ما أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟يهدف البحث: إلي الكشف عن استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الجغرافيا وقياس أثرها فى تنمية المهارات الجغرافية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.