Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
طعيمة، سحر سعيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر سعيد أحمد طعيمة
مشرف / حمدي أبو الفتوح عطيفة
مشرف / محمد يحيى محمد مشرف
مناقش / حمدي أبو الفتوح عطيفة
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. الكيمياء والطبيعة - تعليم وتدريس. التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
29/5/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدف البحث الي تنمية كل من التفكير الابتكاري والتحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية باستخدام استراتيجية سكامبر. وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الاول الاعدادي حيث قسمت الي مجموعتين: مجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية سكامبر ومجموعة ضابطة تدرس باستخدام الطريقة التقليدية المتبعة.
واقتصر البحث على تنمية خمس قدرات للتفكير الابتكارى وهى ( الطلاقة،المرونة،الأصاله،الحساسية للمشكلات،الإفاضة) وسته مستويات معرفية للتحصيل وهى (التذكر،الفهم،التطبيق،التحليل،التركيب،التقويم). وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التفكير الابتكارى اختبار تحصيلى فى العلوم من إعداد الباحثة. بعد تطبيق ادوات البحث على مجموعة البحث اسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين المجمةعتين التجريبية والضابطة فى كل من مهارات التفكير الابتكارى، والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية كما اسفرت النتائج عن وجود ارتباط موجب بين التفكير الابتكارى والتحصيل لدى مجموعة البحث التجريبية.