الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة افتراضية قائمة على أنماط التوجيه الإلكتروني لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية لدى معلمي الاقتصاد المنزلي. وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، واهميته، وفروضه، ومنهجه، وأدواته، وخطواته كما تم عرض الإطار النظري للبحث في ثلاثة محاور رئيسية وهي المحور الأول: تصميم بيئة افتراضية قائمة على أنماط التوجيه الإلكتروني، المحور الثاني: مهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية، المحور الثالث: التصميم التعليمي لبيئات التعلم الافتراضية. وقد استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، منهج البحث شبه التجريبي، من خلال تطبيق نموذج ”الجزار” (2013) كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (45) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية حيث شملت كل مجموعة (15) معلمة. كما اعتمد البحث على تصميم ذو ثلاث مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي، حيث طبق نمط التوجيه النصي على المجموعة التجريبية الأولى، طبق نمط التوجيه السمعي على المجموعة التجريبية الثانية، أما نمط التوجيه النصي السمعي فطبق على المجموعة التجريبية الثالثة، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات، وقائمة بالأهداف، سيناريو البيئة الافتراضية، اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة لمهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي. وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باْستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ”SPSS”.أهم النتائج:1يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (نمط التوجيه النصي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية لدى معلمي الاقتصاد المنزلي لصالح التطبيق البعدي.2يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (نمط التوجيه السمعي) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية لدى معلمي الاقتصاد المنزلي لصالح التطبيق البعدي. |