Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية فى ضوء مفاهيم حوار الحضارات /
المؤلف
المرسى، سماح أيمن عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سماح أيمن عبدالعزيز المرسي
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / عاصم السيد محمد اسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
الموضوع
مناهج التاريخ - تطوير. حوار الحضارات - مفاهيم. صراع الثقافات. التاريخ - دراسة وتعليم (ثانوي) التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

مستخلص البحث أستهدف البحث الحالي تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية فى ضوء مفاهيم حوار الحضارات 0وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولي تجريبية بلغت (30) طالبة درسة الوحدة المختارة من المنهج فى ضوء مفاهيم حوار الحضارات ، والثانية الضابطة بلغت (30) طالبة درست الوحدة كما هي بدون أي معالجة ، وتم تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا للمجموعتين ، تمثلت الأدوات فى : اختبار تحصيلي لمفاهيم حوار الحضارات ، وحدة تعليمية معاد صياغتها فى ضوء مفاهيم حوار الحضارات ، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (001.0) بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي ( الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (001.0) بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية”فعالية الوحدة المطورة فى تنمية مفاه حيث بلغ حجم التأثير لدي المجموعة التجريبية فى الدرجة الكلية للتحصيل (5.95%) مما يشير إلى حجم أثر كبير للويم حوار الحضارات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ،حدة..رؤوس الموضوعات ذات الصلة تطوير مناهج التاريخ مفاهيم حوار الحضارات.