Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين السلوك التكيفي لخفض الاضطرابات
السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم /
المؤلف
عبدالحافظ، نسمة أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة أحمد محمد عبد الحافظ
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / رشا عادل عبد العزيز
مشرف / نعمة سيد خليل.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
324ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
22/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: تحسين السلوك التكيفي لخفض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
اسم الباحثة: نسمة أحمد محمد عبد الحافظ
هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية البرنامج على تحسين السلوك التكيفي لخفض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لمدرسة التربية الفكرية بمدرسة بمدينة نصر وتتروح أعمارهم الزمنية ما بين (8: 11) سنة، نسبة ذكائهم (60: 70) وتم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية (تلقت البرنامج) ن = 10 أطفال، ومجموعة ضابطة لم تتلقي البرنامج) ن = 10 أطفال.
- و قد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاد مقياس السلوك التكيفي والدرجة الكلية للمقياس تجاه القياس البعدي.
2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي من أبعاد مقياس السلوك التكيفي والدرجة الكلية للمقياس تجاه المجموعة التجريبية.
3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي في كل بعد من أبعاد مقياس السلوك التكيفي والدرجة الكلية للمقياس.
4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الاضطرابات السلوكية والدرجة الكلية للمقياس تجاه القياس البعدي.
5- يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي في كل من أبعاد مقياس الاضطرابات السلوكية والدرجة الكلية للمقياس تجاه المجموعة التجريبية
6- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياس البعدي والقياس التتبعي في كل بعد من أبعاد مقياس الاضطرابات السلوكية والدرجة الكلية للمقياس.
الكلمات المفتاحية:
- المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- السلوك التكيفي.
- السلوكية.