الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتطرق الدراسة الحالية إلى اضطراب التوحد ومفهومه وأعراضه وخصائصه، كما تخص بالذكر القصور في مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى المتمثلة فى ( التواصل البصري ،التقليد ،التعاون ،فهم تعبيرات الوجه ، التعبير بالرسم )، وأيضا تتناول السلوك العدواني لدى أطفال التوحد وخصائصه وأشكاله والنظريات المفسرة له ،وتبحث في أهمية دور الفن في تأهيل هؤلاء الأطفال .كما تناولت الدراسات السابقة التى بحثت في مهارات التواصل وعلاقتها بالتوحد ،وأيضا السلوك العدواني وعلاقته بالتوحد ،و دور الفن وأهميته فى تأهيل أطفال التوحد كما تطرقت إلى أهمية الأنشطة الفنية عامة، و في مجال الرسم خاصة ، ودورها في تنمية مهارات التواصل ، و خفض السلوك العدواني لديهم .وتقوم الباحثة خلال هذه الدراسة باقتراح مجموعة من الأنشطة الفنية في مجال الرسم لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد ، مستخدمة منهج دراسة الحالة والقيام بتجربة عملية لتحديد مدى تأثير هذه الانشطة على الأطفال عينة الدراسة والتأكد من مدى فاعليتها فى تنمية مهارات التواصل وخفض السلوك العدوانى لديهم ، وصولا إلى استخراج النتائج والتوصيات. |