Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة /
المؤلف
محمد، رغدة محمد ماهر صبرة.
هيئة الاعداد
باحث / رغدة محمد ماهر صبرة محمد
مشرف / نبيل السيد حسن الجباس
مشرف / سهير كامل توني
مناقش / خالد عبدالرازق السيد النجار
مناقش / ماجدة هاشم بخيت عبدالحليم
الموضوع
تعليم الأطفال - مصر. الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية البرنامج القائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة ، وقد تكونت عينة الدراسة من 80 طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني بالروضة (K.G2) قسموا إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط متغيرات الذكاء والعمر ، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات قياس عادات العقل- مقياس عادات العقل لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وبطاقة ملاحظة عادات العقل لدي طفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وبرنامج باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست (إعداد الباحثة) ، والذي يتكون من ثلاثة وعشرون نشاط ينمي كل نشاط منهم عادات العقل الثلاثة (المثابرة ، والتفكير التبادلي ، وتطبيق المعارف الماضية علي أوضاع جديدة) ، وقد تم تطبيق البرنامج علي مدار الأسبوع بواقع ثلاثة إلي أربعة أيام أسبوعياً .
وقد أظهرت النتائج إجمالاً فعالية البرنامج القائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة .
وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات ، وهي وضع عادات العقل كمحور أساسي في الأنشطة المقدمة لطفل الروضة ، وتدريب المعلمات علي كيفية استخدام الإستراتيجيات الحديثة ومن ضمنها استراتيجية قبعات التفكير الست ، وعدم الإعتماد علي الطرق التقليدية في الأنشطة التي يقدمنها للأطفال ، عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات رياض الأطفال لتنمية عادات العقل لديهن ، ولكي يستطيعوا نقلها بسهولة للطفل ، وأخيراً الإستفادة من أدوات الدراسة الحالية لقياس عادات العقل ، وتنميتها لدي طفل الروضة.