Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A cognitive linguistic perspective on the political thoughts of Tom Stoppard and David Edgar focus on schemata theory /
المؤلف
Sarhan, Basma Awad Ahmed.
هيئة الاعداد
مشرف / بسمة عوض أحمد سرحان
مشرف / حمدى محمد شاهين
مشرف / عبدالله محمد البتبسى
مناقش / محمد سعيد نجم
الموضوع
Politics in literature. Dramatists, English - 20th century. Political plays, English - History and criticism. Linguistics - Graphic methods. Playwriting.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
165 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
01/06/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - English
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 165

from 165

Abstract

تتناول هذه الرسالة دراسة الإستعارة التصويرية والبعد اللغوي المعرفي في الفكر السياسي للكاتبين توم ستوبرد وديفيد إدجر و علي وجه الخصوص مسرحيتي ”موت روزنكرانتز وجيلدينستيرن” ،و”كل صبي طيب يستحق مكافأه” لستوبرد، ومسرحية ”المصير” لديفيد إدجر. فعلي الرغم من أن علم اللغة المعرفي ظهر في عام 1970 كان لنشر كتاب ”الإستعارات التي نعيش بها” عام 1980 لكل من جورج ليكوف ومارك جونسون كان له أثر كبير في إنتشار هذه النظرية. وتنقسم الرسالة إلي مقدمة وأربعة فصول وخاتمه. الفصل الأول الإطار النظري: علم اللغه المعرفي و الإستعاره التصويرية. يؤكد علم اللغة المعرفي علي أن الإنسان يتحدث بشكل مجازي لأنه في الواقع يفكر ويشعر أيضا بشكل خيالي. ومن ثم يركز هذا الفصل علي منشأ الإستعارة وتعريفاتها والفرق بين الإستعارة الشعرية والإستعارة التصويرية مع شرح لأنواعها المختلفة. الفصل الثاني نظرية الرسوم البيانية اللغوية. يستعرض هذا الفصل نظرية الرسوم البيانية اللغوية والتي ترتكز علي حقيقة أن التجارب الحسيه عاده ما يعبر عنها الإنسان في شكل إستعاره تصويرية، تبدأ بمصدر حسي وتنتهي عبر ترسيم خريطة بهدف معنوي. كما أن الباحث إستعرض أنواع الإستعارات التصويرية المختلفة والتي تحيا بها في الواقع. الفصل الثالث دراسة الإستعارة التصويرية في الفكر السياسي للكاتب توم ستوبرد ومسرحيتي ”موت روزنكرانتز وجيلدينستيرن” ،و ”كل صبي طيب يستحق مكافأه”.
يؤكد هذا الفصل – وذلك بعد ترسيم خريطة تبدأ بمصدر حسي وتنتهي بهدف معنوي – علي أن الإستعارة التصويرية الأساسية المستخدمة هي ”الحياه رحلة” و ”الحياه لعبة”. الفصل الرابع الأستعارة التصويرية في مسرحية ”المصير” لديفد إدجر. وفي هذا الفصل يستخلص الباحث أن الصوره التصويرية الأساسية والتي أستخدمت في المسرحية هي ”النقاش حرب”، فحينما نتناقش ونتحاور نكون كالجندي في المعركة نهاجم، نتقهقر، نحطم و نتحدي من أجل تحقيق هدفنا. وتؤكد الخاتمة علي أن هذه الصور التصويرية للإستعاره هي إضافة غنية للمعني في العمل الأدبي.