الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عندما نتأمل الميثولوجيا التي تشكل الجوهر في نظام العمل الفني علي مر العصور التاريخية نجده أقرب إلي الرؤيا لكن هذا لا يعني أنه مجرد خاطر ذهني يتجاهل الواقع ، بل هو يسمو علي التجربة لا لسبب إلا أنه يحاول تفسير التجربة وتنظيمها ، فالعمل الفني يجمع بين الفكر والواقع و الأسطورة والتمثيل الأسطوري ضرب من الشعر يسمو علي الشعر بإعلانه عن الحقيقة ،ونجد في الميثولوجيا المصرية مثال منبع إبداعي خصب يمكن أن يحدث أثر واضح وكبير في الرؤية الفنية لدي طلاب التربية النوعية ، ويقودنا البحث والإستقصاء في الفن بشكل عام إلي مضامين فكرية تبدأ بالتمثيل الواقعي للأشكال في الطبيعة وتؤول إلي فقدان الواقعية بعد تقادم الزمن الذي يفقدها تلك الواقعية بفعل تلك العوامل الثلاثة السابق ذكرها إلا أنها تعطيها سمات الحيوية والعظمة لما لها من قيم روحيه وخياليه تميزها بخصوصية فنية تجعلها متفردة. حيث تحتاج العملية الإبداعية لدي الطلاب إلي اثارة وحث علي الانتاج الفني الذي يحتاج إلي طاقة حيوية ، حيث لا يعتبر الكون حاضرا كقانون وحقيقة هامة بل نافذ المفعول في وحدته مع الروح والإنفعالات الشعورية ذلك أن بنائية الأشكال لم تنجز لتمثيل قوي مادية قائمة ، وإنما تجسيد لأفكار خيالية . لذا تلخصت مشكلة البحث في التساؤل التالي : الي أي مدي أثرت الميثولوجيا المصرية علي أداء طلاب التربية النوعية من دارسي الفنون ؟ و توصل البحث إلي مجموعة من النتائج كان من أهمها أن للميثولوجيا المصرية دور فاعل في إثارة العملية الإبداعية لدي الطلاب عن طريق إستثارة الخيال مما زاد من توالد الأفكار الفنية الإبتكارية لديهم وظهر ذلك بوضوح من خلال تطبيقاتهم العملية . أدوات البحث: بطاقة تقييم للمنتج النهائي النحتي . تم إختيار عينة البحث عن طريق بطاقات ملاحظة لقياس المهارات الفنية وقد روعي صياغة العبارات في صورة إجرائية واضحة يسهل تقيمها . وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ ، وتم إعداد تجربة بحثية إستمرت فصل دراسي لتنمية المهارة الفنية والأدائية والقدرة علي إبتكار منتج نحتي مفعم بالميثولوجيا وعرض بعض القصص الأسطورية المنحوتة بشكل مبسط وإستغرق البرنامج فصل دراسي أثناء التطبيق بواقع لقاء كل أسبوع . ولتحقيق أهداف البرنامج تم تقسيم محتوي البرنامج إلي جانبين : الجانب النظري يتضمن التعريفات المرتبطة بالميثولوجيا في النحت وطرق التشكيل المتنوعة . الجانب التطبيقي : - يتضمن تجربة البحث تجربة عملية علي طلاب الفرقة الثالثة حيث أن الطريقة المتبعة هي طريقة النحت البارز وإخراج قطع نحتية في صورة لوحات جدارية من أشكال خرافية وحيوانات غريبة . - وتجربة الدراسة الذاتية للباحثة . |