الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إيماناً بأهمية مرحلة الطفولة والدور الهام الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا الحديثة ولا سيما المجلات الالكترونية في تنشئة الطفل ونموه وتنمية مداركه الذهنية والاجتماعية والتربوية بما يحقق صياغة طفولة سوية متكاملة النمو، هنا تنبعث مشكلة الدراسة من خلال التساؤل التالي: ما المضامين التربوية المقدمة فى مجلات الأطفال الالكترونية ودورها فى الإنماء المعرفى للطفل؟ أهـــــداف الدراســـــة: 1- إبراز أهمية دور المجلات الإلكترونية في الإنماء المعرفي للطفل المصري. 2- تعويض أوجه القصور في تحقيق الإنماء المعرفي للطفل بالوسائط التكنولوجية المعرفية الأخرى والعمل على تنميتها من خلال المجلة الإلكترونية . 3- وضع تصور مقترح لمجلة إلكترونية توجه للطفل يراعي فيها المعايير العلمية والتربوية وتؤدي إلى تنمية الهوية الثقافية لديه. أهميـــــة الدراســــــة: 1- تنبثق أهمية هذه الدراسة من أهمية المرحلة العمرية التى تتناولها الدراسة بالبحث وهى مرحلة الطفولة المتأخرة. 2- قلة الدراسات التى تناولت الانماء المعرفى المكتسب من خلال مضامين المجلات الإلكترونية. 3- يمكن أن تساعد نتائج الدراسة الحالية الآباء والمعلمين المهتمين بشئون الطفل المصري والباحثين في مجال الطفولة والمجال التربوي. عينـــــة الدراســـــة: قامت الباحثة باختيار عدد 400 طفل وطفلة في أعمار من 9 إلى 12 سنوات، من مدارس محافظة القليوبية. أدوات الدراســـــة: 1- إستمارة إستبيان. (إعداد الباحثة). 2- إستمارة تحليل مضمون. (إعداد الباحثة). أساليب المعالجة الإحصائية: تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية في الدراسة الحالية: 1- كا2. 2- المتوسط الحسابي. 3- الانحراف المعياري. 4- اختبار ”ت” للفرق بين العينات الكبيرة. 5- معامل ارتباط بيرسون. |