Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام السيكودراما كأسلوب للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية لدى المراهقين :
المؤلف
مهدلي, أحمد صلاح حامد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صلاح حامد مهدلي
مشرف / ايمان صبرى
مشرف / اشرف زكى
مناقش / وفاء مسعود الحدينى
مناقش / مدحت محمدى كاشف
الموضوع
المراهقة - علم نفس. المراهقون - علم نفس. المراهقون - آداب السلوك.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
371 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
8/5/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية استخدام برنامج السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية لدى المراهقين.
مقدمة ومشكلة الدراسة:
توثر المشكلات السلوكية وخصوصًا في مرحلة المراهقة على سلوك المراهقين، وقد يرجع ذلك إلى عوامل بيئية أو التطور الجسمي (الطفرة) الذي يحدث لهم؛ لهذا تسعى الدراسة من خلال استخدام أسلوب السيكودراما إلى التخفيف من حدة بعض هذه المشكلات السلوكية والتي تتمثل في (العدوان – الغضب - العناد والتحدي) وهذه المشكلات قد تكون ناتجة من عدم إشباع رغباتهم وحاجاتهم المختلفة.
تساؤلات الدراسة:
1- إلى أي مدى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس السلوك العدواني للمراهقين، بعد تطبيق برنامج السيكودراما؟
2- إلى أي مدى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس سلوك الغضب لدى المراهقين، بعد تطبيق برنامج السيكودراما؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس سلوك العناد والتحدي لدى المراهقين، بعد تطبيق برنامج السيكودراما؟
4- إلى أي مدى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في القياسات: القبلي/البعدي/التتبعي على مقياس سلوك العدوان، والغضب، والعناد والتحدي لدى المراهقين بعد تطبيق برنامج السيكودراما؟
أهداف الدراسة:
• تهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء مدى فاعلية برنامج في تخفيف حدة بعض المشكلات السلوكية، وذلك من خلال تشخيص بعض المشكلات السلوكية (الغضب, العناد والتحدي, العدوان)، وقياس تلك المشكلات عند عينة من المراهقين من (14-18) سنة.
• تزويد المراهقين ببعض أساليب التنفيس الانفعالى (التعبير عن الذات-ممارسة بعض الألعاب الرياضية–الموسيقى–التمثيل المسرحي) لتعينهم على تخفيف بعض المشكلات السلوكية والصراعات النفسية التي تعترض طريقهم.
• خفض بعض المشكلات السلوكية إلى أقصى درجة ممكنة لدى المراهقين.
• بناء وتصميم برنامج سيكودرامي للتخفيف من المشكلات السلوكية.
عينة الدراسة:
تكونت العينة الاستطلاعية والأساسية من (270 (مراهق ومراهقة من سن (14 – 18) سنة من طلاب المدارس المختلفة في محافظة الفيوم. تم الوصول إلى (20) مراهق ومراهقة من الحاصلين على أعلى درجات في الاختبارات التي تقيس المشكلات السلوكية.
أدوات الدراسة:
استخدم الباحث في دراسته الحالية الأدوات التالية للتحقق من صحة فروض الدراسة:
مقياس السلوك العدواني (إعداد أحمد عبد الكريم 1991).
مقياس الغضب للمراهقين (إعداد أحمد حمزة 2012).
مقياس اضطراب العناد والتحدي (إعداد مجدي الدسوقي 2015).
البرنامج المقترح في السيكودراما) إعداد الباحث.(
الأسلوب الإحصائي:
1. معامل ارتباط بيرسون. Pearson’s Correlation
2. اختبار مان ويتني. Mann-Wittny
3. اختبار ويلكوكسون. Wilcoxon
نتائج الدراسة:
بعد استخدام الباحث لأدوات الدراسة وإجراء المعالجة الإحصائية للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس السلوك العدواني للمراهقين، بعد تطبيق برنامج السيكودراما وذلك لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس سلوك الغضب لدى المراهقين بعد تطبيق برنامج السيكودراما وذلك لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي/البعدي، وبين متوسطي درجات القياسين القبلي/التتبعي على مقياس سلوك العناد والتحدي لدى المراهقين بعد تطبيق برنامج السيكودراما وذلك لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في القياسات: القبلي/البعدي/التتبعي على مقياس سلوك العدوان، والغضب، والعناد والتحدي لدى المراهقين بعد تطبيق برنامج السيكودراما.