الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تحليل المضمون التربوي لخطب الجمعة لمعرفة مدي استجابته لمتطلبات ثورة 25 يناير 2011 وتوضيح كيفية النهوض بخطبة الجمعة وتفعيل دورها في ضوء متطلبات ثورة 25يناير ، وتحقيق أهدافها وخدمة المجتمع ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، من خلال أسلوب تحليل المضمون ، وقد اقتصرت الدراسة علي تحليل مضمون خطب الجمعة ببعض مساجد محافظة الدقهلية وذلك للعام الهجري 1433 ، وقد اشتملت عينة الدراسة علي (1345) خطبة تم جمعها من مساجد ( وزارة الأوقاف ـ لجمعية الشرعية – مساجد أنصار السنة المحمدية ). وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها: غياب الحديث عن أهم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري ، والتي تعتبر من أهم أسباب قيام ثورة 25 يناير، والتي تتمثل في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وغياب العدالة الاجتماعية ، الاهتمام النسبي الذي يوليه الخطاب موضع التحليل لاحترام حقوق الإنسان حيث لم ترد إلا في (4) موضوعات فقط علي مستوي خطب العينة ككل، بينما قضية الحرية لم ترد إلا في (3) موضوعات علي مستوي العينة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد أوصت : انتقاء أفضل العناصر للقيام بالدعوة الإسلامية ،عقد دورات تدريبية للدعاة علي نحو مستمر في ضوء مستجدات العصر وفقه الواقع ، دمج قيم التنمية في بنية الخطاب الديني ، بحيث يتجه الخطاب نحو دفع عملية التنمية ، ونحو تخليق طاقة للعمل والإنجاز ، ونحو دفع العمل الجماعي وقيم المواطنة والوحدة الوطنية ، وحب الوطن والدفاع عنه ، والمشاركة السياسية ، والاهتمام بترسيخ القيم والمقاصد الإسلامية. |