Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق التخطيط الإستراتيجي كمدخل لتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية /
المؤلف
عبد المولى، مصطفى على احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى على أحمد عبد المولى
مشرف / أحمد إبراهيم حمزة
مناقش / أحمد إبراهيم بيومى مرعى
مناقش / محمد عبد الرحمن حسن
الموضوع
التعليم الجامعى - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/4/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تخطيط إجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أولاً :- مشكلة الدراسة :
يتطلب التعليم الجامعى تخطيطا إستراتيجيا ليحقق الأهداف التى تسعى لها الجامعات الرائدة فى المجالات الاكاديمية والإدارية الا انه يواجه تحديات التطوير والتجديد التى تتطلبها الخطط التنموية التعليمية المستقبلية فواقع وطبيعة التحديات التى تواجه نظم التعليم العالى
( بدرجات واشكال متفأوته ) والنظم الإدارية بشكل خاص تؤثر على تحقيق الأهداف التى انشئت من اجلها والتطوير فى هذه النظم يعنى مطابقة ما تقدمه مؤسسات التعليم العالى مع ما يتوقعه المجتمع منها وتفرض ان يسأهم التعليم العالى فى المحافظة على المعرفة وتوسيع نطاقها وتعميقها ونشرها بشكل يتيح للانسان حل مشكلاته وان تكفل للطلاب اندماجهم التام فى مجتمع المعرفة العلمى فى المستفبل وهو ما يبرز جليا من خلال الخطة الإستراتيجية لجامعة أسيوط فالدراسة الحالية تسعى إلى تحديد متطلبات تطبيق التخطيط الإستراتيجى كمدخل لتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
ثانياً :- أهمية الدراسة :-
1- التخطيط الاستراتيجي يشكل العمود الفقري لأي مؤسسة تتطلع نحو التطوير والإبداع والتميز في أدائها وتنبع أهمية الدراسة الحالية من أهمية المجال الذي تطبق فيه وهو المجال الاكاديمى والإدارى وارتباط التطوير الإداري بأهداف الجامعة كمؤسسة تعليمية عليا وأهمية موضوع التطوير الإداري نظرا لتأثيره الكبير على الأداء الوظيفي .
2- يساعد التخطيط الاستراتيجي على التنبؤ باحتياجات الجامعة المستقبلية من الموارد البشرية من حيث اعدادها وانواعها ومهارتها بشكل يحدد متطلبات تحقيق استراتيجيتها ويساعد ايضا فى الحد من حالات المخاطرة وعدم التاكد المرتبطة بالعنصر البشرى .
3- تنمية الاحساس بالامان لدى المديرين من خلال فهمهم للبيئة المتغيرة واستعدادهم
للتكيف معها .
4- من خلال مراجعة الدراسات السابقة والبحث فى المكتبات والمواقع تبين فى حدود
علم الباحث قلة الأبحاث والدراسات التي تنأولت تطبيق التخطيط الإستراتيجى في التعليم العالي بشكل عام وفى النظم الإدارية بها بشكل خاص والدراسة الحالي تاتى لسد
هذه الثغرة .
5- تساعد الخدمة الإجتماعية على القاء الضوء إلى الجانب الإدارى والمهنى وتغيير نظرة المجتمع لها على إنها مهنة تتعامل مع الفئات المهمشة والضعيفة إلى إنها مهنة انسانية فى المقام الأول تتعامل مع جميع فئات المجتمع من قيادات ومهنيين ومسئوليين اداريين وذلك لتطوير منظومة الرعاية كاملتا .
6- ثمة شواهد تؤكد الحاجة إلى الدراسات المرتبطة بتطبيق التخطيط الإستراتيجى وادخال
طرق إدارية حديثة فى الجامعات لتطوير النظم الإدارية بها والتاكيد على أهميته ودعوة الباحثين لاجراء الدراسات المتعددة فيه وتاكيدا لذلك مؤتمر اليونسكو حول التعليم العالى سنه 1998م، تقارير ومقترحات لجان قطاعات التعليم الجامعى التابعة للمجلس الاعلى للجامعات بشان تطوير التعليم الجامعى والعالى والمقدم للمؤتمر القومى للتعليم العالى المنعقد فى القاهرة عام 2000م ، المؤتمر القومى للتعليم العالى عام 2000م حيث اقر المؤتمر إعلان المبادئ والتوصيات التي تشكل الإطار الاستراتيجي لتطوير منظومة التعليم الجامعي والعالي في مصر .
ثالثاً :- أهداف الدراسة :-
1- تحديد مفهوم التخطيط الإستراتيجى لدى القيادات والعاملين بالجامعات المصرية .
2- تحديد توفر متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية .
3- تحديد عناصر البناء التنظيمي بالجامعات المصرية .
4- تحديد عناصر الثقافة التنظيمية بالجامعات المصرية .
5- تحديد درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية .
6- تحديد معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية .
7- التوصل إلى تصور تخطيطى مقترح لتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية بإستخدام منهجية التخطيط الاستراتيجي .
رابعاً :- فروض الدراسة :-
الفرض الأول :- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين توفر متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي وتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
الفرض الثانى :- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الهياكل التنظيمية وتنمية الثقافة التنظيمية بالجامعات المصرية .
الفرض الثالث :- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الثقافة التنظيمية وتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
الفرض الرابع :- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع ، السن ، المؤهل العلمي ، الوظيفة ، عدد سنوات الخبرة في مجال العمل ) لأعضاء الجهاز الإداري وتحديدهم لمستوى توفر متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية .
الفرض الخامس :- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع، السن ، المؤهل العلمي ، الوظيفة ، عدد سنوات الخبرة في مجال العمل ) لأعضاء الجهاز الإداري وتحديدهم لمستوى تطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
خامساً: مفاهيم الدراسة :-
1- التخطيط الاستراتيجي . 2- التطوير الإدارى .
3-البناء التنظيمى . 4- النظم الإدارية .
سادساً:- نوع الدراسة :
دراسة وصفية .
سابعاً :- منهج الدراسة :
تعتمد هذه الدراسة على كلا من :-
- منهج دراسة الحالة والحالة هنا هى : جامعة أسيوط بعتبارها أول جامعة فى صعيد مصر .
- منهج المسح الاجتماعى بطريقة العينة لكل من القيادات والعاملين بجامعة أسيوط والذى يحقق أهداف الدراسة وفروضها .
ثامناً :- وصف مجتمع الدراسة :-
أنشئت جامعة أسيوط فى اكتوبر عام 1957م كأول جامعة فى صعيد مصر ، لإعداد خريجين مزودين بأصول المعرفة العلمية المتخصصة و مدربين تدريبا عاليا على المهارات المطلوبة مع توافق برامج الجامعة مع المتغيرات العصرية .
تاسعاً : خطة المعاينة :-
( 1 )- وحدة المعاينة :
- القيادات والعاملين بجامعة أسيوط .
- الخبراء والمسئولين بجامعة أسيوط .
( 2 )- إطار المعاينة :
- يبلغ عدد القيادات والعاملين بجامعة أسيوط ( 30120 ) .
( 3 )- نوع العينة :-
تم تطبيق قانون الحجم الامثل للعينة وبلغ حجم العينة ( 379 ) وتحدد نوع العينة فى العينة العشوائية المنتظمة .
عاشراً :- الفترة الزمنية لجمع البيانات :
هى الفترة التي استغرقها الباحث لجمع البيانات ، وقد استغرقت عملية جمع البيانات من الميدان الفترة من ( 13 / 12 / 2016م ) حتى ( 5 / 2 / 2017م ) .
الحادى عشر :- أدوات الدراسة :
تمثلت أدوات جمع البيانات في الاتى :
1- استمارة استبيان لأعضاء الجهاز الإداري حول متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
2- دليل مقابلة شبة مقننة للخبراء حول دور التخطيط الاستراتيجي فى تطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
الثانى عشر :- نتائج الدراسة :
1- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين توفر متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي وتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية .
2- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثانى للدراسة ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الهياكل التنظيمية وتنمية الثقافة التنظيمية بالجامعات المصرية ” .
3- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الثقافة التنظيمية وتطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية ” .
4- أثبتت نتائج الدراسة رفض الفرض الرابع للدراسة جزئياً ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية لأعضاء الجهاز الإداري وتحديدهم لمستوى توفر متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالجامعات المصرية ” .
5- أثبتت نتائج الدراسة رفض الفرض الخامس للدراسة جزئياً ” توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية لأعضاء الجهاز الإداري وتحديدهم لمستوى تطوير النظم الإدارية بالجامعات المصرية ”.