الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث الدارس : هند محمود على قاسم تاريخ التسجيل: 14/5/2012 عنوان الرسالة باللغة العربية : ” فاعلية نموذج مقترح قائم على العوالم الإفتراضية لتدريب طفل ما قبل المدرسة على مهارات إستخدام مصادر التعلم” عنوان الرسالة باللغة الإنجليزية : ”The Effectiveness of a Proposed Model Based on The Virtual Worlds For Training Preschool Child on Skills of Using The Learning Resources” أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى علاج القصور فى استخدام مصادر التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة ، وذلك من خلال تدريب طفل ما قبل المدرسة على مهارات إستخدام مصادر التعلم (التابلت ، الكتاب الإلكترونى ، السبورة التفاعلية) حدود البحث : يقتصر البحث الحالى على : حدود مكانية : فصول رياض الاطفال بمدرسة بنها الإبتدائية الحديثة بإدارة بنها التعليمية . حدود موضوعية : التدريب على مهارات إستخدام (التابلت ، الكتاب الإلكترونى ، السبورة التفاعلية) حدود زمنية :) العام الدراسى 2015 – 2016 . عينة البحث : تمثلت إجمالى عينة البحث فى عدد (40) طفل فى المستوى الثانى لمرحلة رياض الأطفال بمدرسة بنها الحديثة بإدارة بنها التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية ، مقسمين على النحو التالى : المجموعة الضابطة (العالم الحقيقى) : عددها (20) طفل يتلقوا التدريب على مهارات إستخدام مصادر التعلم بالطريقة التقليدية عبر العالم الحقيقى. المجموعة التجريبية (العالم الإفتراضى) : عددها (20) طفل يتلقوا التدريب على مهارات إستخدام مصادر التعلم بطريقة العالم الإفتراضى عبر عالم الحياة الثانية (Second Life) . منهج البحث : المنهـج الوصـفى : الذى يستهدف إعداد قوائم وأدوات البحث اللازمة ، بدءً من إستطلاع آراء الخبراء لتحديد أكثر المصادر التعليمية إحتياجاً للتدريب عليها فى تلك المرحلة ، وإنتهاءً بأدوات البحث اللازمة لقياس مدى فاعلية العالم الإفتراضى . المنهـج شبه التجريبيى :الذى يستهدف قياس فاعلية البرنامج التدريبى القائم على العوالم الإفتراضية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لإستخدام طفل ما قبل المدرسة مصادر التعلم . متغيرات البحث : المتغير المستقل : البرنامج التدريبى القائم على العوالم الإفتراضية المتغير التابع : مهارات إستخدام مصادر التعلم (الأداء المعرفى ، الأداء المهارى) نتائج البحث : 1- قائمة مهارات إستخدام مصادر التعلم لأطفال ما قبل المدرسة عدد (3) مهارات رئيسية ، و (39) مهارة فرعية 2- فاعلية التدريب القائم على العوالم الإفتراضية فى تنمية مهارات إستخدام أطفال ما قبل المدرسة لمصادر التعلم . 3- فاعلية التدريب القائم على العوالم الإفتراضية فى بقاء أثر التعلم لإستخدام أطفال ما قبل المدرسة لمصادر التعلم |