Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج تربوى فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال القابلين للتعلم /
المؤلف
الامام، محمد احمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد صالح الامام
مشرف / نادية محمود صالح شريف
مشرف / امين على محمد سليمان
مناقش / رجاء محمود ابو علام
مناقش / شاكر عطية قنديل
الموضوع
علوم اجتماعية. علم نفس تربوى - تعليمى.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية التدريب على مهارات التفكير فى تنمية هذه المهارات والإسهام فى تنمية قدرات هذه الفئة ليصبحوا أكثر اعتمادا على أنفسهم والإسهام فى مساندة التربية على إستيعاب هذه الفئة ضمن مظلتها التربوية. تكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والمقيدين بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، تراوحت أعمارهم ما بين 8 - 10 سنوات. استخدمت ست أدوات هى: رسم الرجل، لوحة أشكال سيجان، اختبار التفكير التقاربى المصور، قياس التصنيف، قائمة ملاحظة السلوك المعبر عن التفكير باستخدام المعلم، قائمة ملاحظة السلوك المعبر عن التفكير باستخدام ولى الأمر. توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية (بصحبة ولى الأمر)، يليها المجموعة التجريبية الأولى (مع الباحث فقط)، وتأتى فى المرتبة الثالثة المجموعة الضابطة وذلك فى كل مهارات التفكير موضع الدراسة.