الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى على الكمبيوتر ودراسة فاعلية استخدام الكمبيوتر المعلم بتغذية راجعة وبدونها، ودراسة أثر التفاعل بين التغذية الراجعة ونمطى إدراك الطلاب (مستقل/ معتمد) على تحصيل الطلاب وعلى اتجاهاتهم نحو استخدام الكمبيوتر المعلم. أجرى البحث على مقرر مادة الإحصاء لطلبة الصف الرابع من التعليم الثانوى التجارى المتقدم (نظام خمس سنوان). استخدم البرنامج التعليمى المعد على الكمبيوتر، اختبار تحصيلى (قبلى - بعدى) لقياس مستوى الأداء، مقياس للاتجاهات (طريقة ليكارت) نحو استخدام الكمبيوتر المعلم واختبار الأشكال المتضمنة. توصلت الدراسة إلى أن البرنامج فعال فى حالة وجود تغذية راجعة وأقل فاعلية فى حالة عدم وجودها. وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات الطلاب ذوى الإدراك (مستقل/ معتمد) الذين يدرسون البرنامج (بتغذية راجعة) ومتوسط درجات الطلاب ذوى الإدراك (مستقل/ معتمد) الذين يدرسون البرنامج (بدون تغذية راجعة) فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح (التغذية الراجعة). يوجد إتجاه إيجابى نحو استخدام الكمبيوتر المعلم للطلاب الذين نالوا تغذية راجعة فى المجموعة التجريبية الأولى أو الطلاب الذين لم ينالوا تغذية راجعة فى المجموعة التجريبية الثانية. |