Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأحكام الفقهية للمنافسة التجارية :
المؤلف
الظفيري، جراح فراج.
هيئة الاعداد
باحث / جراح فراج الظفيري
مشرف / عزت شحاتة كرار
مناقش / محمد عبدالرحيم محمد
مناقش / حسن محمد سيد
الموضوع
الاقتصاد الإسلامي. الإئتمان (فقه إسلامي). المنافسة. الاقتصاد الجزئي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
244 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الشريعة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

فمع اتساع دائرة النشاط التجاري، ورغبة الشركات والمصانع ومنافذ البيع في تحقيق أكبر عائد من الارباح من خلال تسويق منتجاتها لدى المستهلكين: ظهرت العديد من الظواهر السلبية التي تضر بالمنافسة التجارية، مثل تقليد العلامات التجارية، ونشر الأخبار السلبية عن المنتجات المنافسة..إلخ من الأساليب غير المشروعة التي قد يلجأ إليها البعض للاستحواذ على الأسواق والإضرار بالمنافسيين التجاريين.
ومن هنا أضحت الخاصة ماسة إلى التعرف على الضوابط الضرعية التي كرستها الشريعة الإسلامية لتقرير حرية التجارة والمنافسة التجارية، ومنع ضرار بالآخرين من خلال تحريم التصرفات غير المشروعة في المنافسة التجارية.
وعلى جانب آخر، فقد أصدرت الكويت القانون رقم 106 لسنة 2007، في شأن حماية المنافسة التجاري، وقد كان الهدف من إصدار هذا القانون وضع ضوابط محددة للمنافسة التجارية.
وقد اشتمل هذا القانون على العديد من الأحكام التجارية التي تستدعي تناولها من الناحية الشرعية لمعرفة موقف الشرع الإسلامي.