Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الإيجابي والتوافق لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بالكويت /
المؤلف
أحمد، ناصر بدر ضيف حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر بدر ضيف حسن أحمد
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسيني
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد
مشرف / أكرم فتحي يونس
الموضوع
التفكير. التفكير - جوانب نفسية. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
155 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/4/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

مشكـلة الدراسة هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التفكير الإيجابي؟1- هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التوافق؟ أهمية الدراسة: المساعدة في التَّنبؤ بسلوكِ الأفراد من خلال معرفة العوامل ذات العلاقة بأساليب التفكير الإيجابي. 1- إعداد وتصميم أداة تُسهم في قياسِ التفكير الإيجابي والتوافق لدى طلاب المرحلة الاعدادية بالكويت. 2- يمكن لنتائج هذه الدراسة أن توجه انتباه أولياء الأمور الى مواقف التفكير الإيجابي، ودوره في نمو الجوانب المعرفية والنفسية للأبناء. أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:1- معرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التفكير الإيجابي. معرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التوافق. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لدراسة الظاهرة محل الدراسة , والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة ( التفكير الإيجابي و التوافق ) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة. وقد تم اختيارهم من مدرسة إلياس بن معاذ (متوسطة بنين) بواقع (50) طالب ومن مدرسة هند المتوسطة بنات بواقع (50) طالبة بدولة الكويت و تراوحت أعمارهم من ( 12- 14) سنة بمتوسط ( 12.9) وانحراف معياري (1.9) أدوات الدراسة: مقياس التفكير الإيجابي (اعداد الباحث) ومقياس التوافق ( اعداد الباحث) الأسلوب الاحصائي المستخدم في الدراسة: استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار ”ت” T- test لمعرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بمدارس المرحلة الاعدادية بدولة الكويت. نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة.