Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب على التمثيل المعرفي في تحسين أسلوب حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم فى القراءة /
المؤلف
أحمد, سومه السيد تاج الدين.
هيئة الاعداد
باحث / سومه السيد تاج الدين أحمد
مشرف / نصره محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / سعيد غبد الغني سرور
مناقش / كوثر قطب أبو قوره
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
468 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/1/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن فعالية التدريب على التمثيل المعرفي في تحسين أسلوب حل المشكلات (تحديد المشكلة، وطرح بدائل الحلول، واختيار أفضل الحلول، والدرجة الكلية) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم في القراءة. وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في القراءة بالصف الخامس الابتدائي تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10 – 11) سنة بمتوسط (122,21) شهرًا وانحراف معياري (4,25 ) شهرًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وتتكون من (16) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة وتتكون من (16) تلميذًا وتلميذة. وطبقت الباحثة الأدوات التالية: اختبار تشخيص صعوبات القراءة إعداد / الباحثة، اختبار القدرة العقلية (9 – 11) سنة إعداد / فاروق عبد الفتاح موسى (2002)، مقياس تقدير سلوك التلميذ إعداد / مصطفى كامل ( 1990 )، اختبار الفرز العصبي السريع إعداد / مصطفى كامل ( 1989 )، قائمة ملاحظة سلوك الطفل إعداد / مصطفى كامل ( 1987 )، مقياس أسلوب حل المشكلة إعداد / الباحثة، البرنامج التدريبي إعداد / الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى (تحديد المشكلة، وطرح بدائل الحلول، واختيار أفضل الحلول، والدرجة الكلية) بين القياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية والقياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
كلمات مفتاحية: التمثيل المعرفي Cognitive Representation ، أسلوب حل المشكلات Problem Solving Style ، صعوبات القراءة Reading Disabilities.