الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية عدد من الأنشطة المقترحة فى برنامج لتحسين أبعاد الذكاء الاجتماعى (القدرة على القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الاحساس بانفعالات الصوتوالقدرة على التمييز بينهم ، والقدرة على حسن التصرف وحل المشكلات الاجتماعية وايجاد حلول مناسبة لها ، والقدرة على تذكر الأسماء والأشياء ومايرتبط بها)واثره على حل المشكلات الاجتماعية لدى طفل الروضة. وتكونتعينة الدراسة من (64) طفلاً وطفلة بالمستوى الثانى برياض الأطفال طبق عليهم (اختبار الذكاء العام إعداد/ إجلال سرى 1988، ومقياس الذكاء الاجتماعى المصور لطفل الروضة إعداد/ فوقية عبد الفتاح 2001، ومقياس حل المشكلات الاجتماعية المصور إعداد الباحثة، والبرنامج المقترح لتحسين الذكاء الاجتماعى لمعرفةاثره على حل المشكلات الاجتماعية لدى طفل الروضةوبعد المعالجة الاحصائيةالمناسة وتوصلت الدراسة إلى أن هناك:- 1.فروقاً ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على أبعادلذكاء الاجتماعى. 2.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس حل المشكلات الاجتماعية. 3.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةفى التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعى. 4.توجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةفى التطبيق البعدى لمقياس حل المشكلات الاجتماعية. |