الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن اختيار الموضوع المتمثل في تعرض الطفل للقنوات الفضائية راجع الى نظرة تقييمية لعمل التلفزيون من خلال البرامج المبثة ومدى تاثيرها على الطفل، فهو يكشف لنا الاثر الممكن ان تتركه البرامج التلفزيونية على سلوكيات واتجاهات وميول الطفل، وايضا نظراً لاعتبار أن للتلفزيون دورا” اجتماعيا” وتربويا”، وبعتباره أحد البوابات في ترسيخ القيم فهو يهدف الى معرفة مدى تعميق وتدعيم المواقف والاستعدادات وصقل القيم لدى الطفل، عليه فان الدراسة الراهنة تهدف الى تحديد نسبة تعرض الاطفال للقنوات الفضائية والكشف عن العلاقة بين مستوى التعرض لهذه القنوات وتكوين المنظومة القيمية والاخلاقية لدى الطفل. والتعرف على دوافع المشاهدة للقنوات الفضائية العربية. وبناء على اهداف الدراسة، واجابة على أسئلتها، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي. أما حجم عينة الدراسة فتمثلت في 400 مفردة من ذكور واتاث داخل وخارج مدارس مدينة سرت، وخلصت الدراسة الى النتائج الاتية : 1.تشير نتائج الدراسة الى ان الطفل الليبي متوسط التعرض للقنوات الفضائية العربية بنسبة (49.0%)، ونخفضت النسبة عند قليلو التعرض الى (26.0%) ثم يليه كثيفو المشاهدة بنسبة ( 24.0%). 2.ان الطفل الليبي متوسط الدوافع الوظيفية بنسبة (52.4%)، ثم يليه دوافع ضعيفة بنسبة (26.6%)، واخيرا الدوافع القوية بنسبة ( 20.1%). 3.ان الطفل الليبي متوسط الانتباه في مشاهدة القنوات الفضائية بنسبة (51.8%)، ثم تليه انتباه ضعيف بنسبة ( 25.3%)، تم انتباه منخفض بنسبة (22.9%). وفيما يخص الفروض : اذ يتضح وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغيري : الدوافع الطقوسية للتعرض للقنوات الفضائية، ومنظومة القيم لدى الطفل الليبي. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مستوى الانتباه اثناء مشاهدة القنوات الفضائية العربية ومنظومة القيم لدى الطفل الليبي، لذا يفترض على هذه الهيئة التلفزيونية أن تختار البرامج الموجهة والمفيدة التي تعزز القيم الايجابية عند الأطفال وتقضي على القيم السلبية، فتستطيع المؤسسات التلفزيونية وبالتنسيق الواعي والمتكامل من طرف مسؤوليها والأسر المتعددة داخل المجتمع أن توسع رقعة البرامج الهادفة والايجابية والمتخصصة للأطفال. |