الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تقصي فعالية برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنمية كل من : الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وكذلك وعي التلاميذ بالقضايا العالمية المعاصرة. تكونت عينة الدراسة من ( 64 ) معلماً للدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة التلاميذ من ( 34 ) طالباً، وتم تطبيق القياسات القبلية والبعدية باستخدام أدوات أعدها الباحث تمثلت في : بطاقة ملاحظة لقياس أداء المعلمين في القضايا المعاصرة، مقياس لاتجاه المعلمين نحو التدريب، واختبار مواقف للمعلمين، واختبار تحصيلي للتلاميذ لقياس الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة، وتوصل البحث الحالي إلي النتائج الآتية : 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي علي بطاقات الملاحظة الخاصة بأداء المعلمين في القضايا العالمية المعاصرة في اتجاه التطبيق البعدي. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس الاتجاه نحو التدريب في اتجاه التطبيق البعدي. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (α = 0.05 ) بين متوسطي درجات تحصيل الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي علي الاختبار التحصيلي لتنمية الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة في اتجاه التطبيق البعدي. 4-توجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجة وعى المعلمين بالقضايا العالمية المعاصرة من خلال اختبار المواقف، ودرجة تلاميذهم في الاختبار التحصيلي. |