Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في إدارة الغضب لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الدفشي، جمال جرجس عبدالملك.
هيئة الاعداد
باحث / جمال جرجس عبدالملك الدفشي
مشرف / إبراهيم علي إبراهيم
مشرف / عاشور محمد دياب
الموضوع
الطلبة - علم النفس. الطلبة - اّداب السلوك.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

مشكلة البحث:
يمكن إيجاز مشكلة البحث الحالي في التساؤلات الآتية:
1- هل توجد اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة؟
2- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية؟
3- هل توجد اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة؟
4- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية؟
5- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب؟
6- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي ما يلي:
1- الكشف عن إمكانية وجود اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة.
2- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية.
3- الكشف عن إمكانية وجود اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة.
4- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية.
5- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية.
6- الكشف عن الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي فيما يلي:
1- ما زال مفهوم إدارة الغضب جديد نسبياً وهذا يضيف أهمية للبحث الحالي.
2- ندرة البحوث النفسية العربية التي تتناول إدارة الغضب لا سيما لدي الفئة من صغار السن.
3- أهمية العينة المشاركة في البحث الحالي وهم من طلاب المرحلة الثانوية الذين يمثلون مرحلة المراهقة التي تتميز بطبيعة خاصة في النمو.
4- إعداد أداة جديدة تقيس الغضب من عدة جوانب .
5- إعداد برنامج ارشاد معرفي سلوكي جديد لإدارة الغضب.
6- تزويد الطلاب بفنيات جديدة ومتنوعة لإدارة غضبهم.
حدود البحث :
يتحدد البحث الحالي بما يلي:
1 - عينة البحث: عينة البحث من طلاب التعليم العام بالمرحلة الثانوية بمدينة المنيا وشملت (487) طالباً, كما تم تطبيق البرنامج علي (40) طالبة بمدرسة السادات الثانوية بنات بمدينة المنيا.
2- الأدوات المستخدمة في البحث الحالي تتمثل في:
أ - مقياس الغضب
ب - مقياس السلوك العنيف
ج - برنامج معرفي سلوكي
3 - الأساليب الإحصائية:
أ - اختبار ”ت”
ب - التحليل العاملي
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:
1- لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة الضابطة لأبعاد مقياس الغضب وهي: أسباب الغضب, نتائج الغضب, لغضب الصريح, الغضب الكامن, أسلوب التعبير عن الغضب في التطبيقين القبلي والبعدي.
2- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية التجريبية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب لصالح التطبيق البعدي.
3- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف.
4- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس السلوك العنيف لصالح التطبيق البعدي.
5- أيضاً كشفت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب لصالح التطبيق التتبعي.
6- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف لصالح التطبيق التتبعي.