الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: يمكن إيجاز مشكلة البحث الحالي في التساؤلات الآتية: 1- هل توجد اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة؟ 2- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية؟ 3- هل توجد اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة؟ 4- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية؟ 5- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب؟ 6- ما الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي ما يلي: 1- الكشف عن إمكانية وجود اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة. 2- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية. 3- الكشف عن إمكانية وجود اختلافات ناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الضابطة. 4- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية. 5- التعرف علي الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية. 6- الكشف عن الاختلافات الناتجة عن التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس السلوك العنيف بالنسبة لعينة المجموعة الإرشادية. أهمية البحث: تكمن أهمية البحث الحالي فيما يلي: 1- ما زال مفهوم إدارة الغضب جديد نسبياً وهذا يضيف أهمية للبحث الحالي. 2- ندرة البحوث النفسية العربية التي تتناول إدارة الغضب لا سيما لدي الفئة من صغار السن. 3- أهمية العينة المشاركة في البحث الحالي وهم من طلاب المرحلة الثانوية الذين يمثلون مرحلة المراهقة التي تتميز بطبيعة خاصة في النمو. 4- إعداد أداة جديدة تقيس الغضب من عدة جوانب . 5- إعداد برنامج ارشاد معرفي سلوكي جديد لإدارة الغضب. 6- تزويد الطلاب بفنيات جديدة ومتنوعة لإدارة غضبهم. حدود البحث : يتحدد البحث الحالي بما يلي: 1 - عينة البحث: عينة البحث من طلاب التعليم العام بالمرحلة الثانوية بمدينة المنيا وشملت (487) طالباً, كما تم تطبيق البرنامج علي (40) طالبة بمدرسة السادات الثانوية بنات بمدينة المنيا. 2- الأدوات المستخدمة في البحث الحالي تتمثل في: أ - مقياس الغضب ب - مقياس السلوك العنيف ج - برنامج معرفي سلوكي 3 - الأساليب الإحصائية: أ - اختبار ”ت” ب - التحليل العاملي نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية: 1- لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة الضابطة لأبعاد مقياس الغضب وهي: أسباب الغضب, نتائج الغضب, لغضب الصريح, الغضب الكامن, أسلوب التعبير عن الغضب في التطبيقين القبلي والبعدي. 2- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية التجريبية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الغضب لصالح التطبيق البعدي. 3- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السلوك العنيف. 4- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس السلوك العنيف لصالح التطبيق البعدي. 5- أيضاً كشفت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس الغضب لصالح التطبيق التتبعي. 6- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسط درجات أفراد العينة الإرشادية في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس السلوك العنيف لصالح التطبيق التتبعي. |