الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج تدريبي قائم على القصة الدرامية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي. تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذة من الصف الثاني الإبتدائي تتراوح أعمارهم من (7-8) سنوات من مدرسة شفا عمرو الابتدائية للبنات بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة،(12) عينة ضابطة و(12) تجريبية، طبق عليهم إختبار تورانس للتفكير الإبداعي بالحركات والأفعال إعداد تورانس ترجمة محمد ثابت علي الدين سنة 1982 ، بعد تقنينه في البيئة الفلسطينية، بالإضافة إلى إختبار ذكاء الأطفال إعداد إجلال سِري سنة 1988، والبرنامج التدريبي، ووفقاً للمعالجات الإحصائية باستخدام برنامج ”SPSS” مستندة إلى اختبار مانوتني وويلكوكسون والتكرارات والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل إرتباط بيرسون، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب تكرارات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي على إختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي. وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي بعد فترة زمنية مقدارها (15) يوم على إختبار التفكير الإبداعي لجميع الأبعاد ( الأصالة، الطلاقة،التخيل). الكلمات المفتاحية: -التفكير الإبداعي. -القصة الدرامية. -المرحلة الإبتدائية. |