الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلي استقصاء فعالية وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تم تطبيق إجراءات الدراسة علي عينة تضمنت 70 طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي(القسم الأدبي)، وتتراوح متوسط أعمارهم15,5سنة ، وقد تم تطبيق اختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية (إعداد الباحث)، والوحدة المقترحة (إعداد الباحث)، مقياس الاتجاهات البيئية (إعداد الباحث)، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي(المجموعة التجريبية الواحدة). نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: 1.وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم البيئية بمستوياته الثلاثة ( التذكر- الفهم – التطبيق) لصالح التطبيق البعدي. 2.وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات البيئية لصالح التطبيق البعدي. 3.عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي للمفاهيم البيئية بمستوياته الثلاثة ( التذكر- الفهم – التطبيق). 4.عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاتجاهات البيئية. (الكلمات المفتاحية : وحدة مقترحة ،المفاهيم البيئية ،الاتجاهات البيئية ، النظرية البنائية الإجتماعية، طلاب الصف الثاني الثانوي) |