Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير الفلسفي والإتجاه نحو دراسة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، شادية سيد البدوي عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / شادية سيد البدوي عبدالله أحمد
مشرف / آمال جمعة عبدالفتاح
مشرف / عبدالله إبراهيم يوسف
مناقش / حسام الدين حسين أبو الهدى
مناقش / عبدالحمديد السيد غريب
الموضوع
التغيير الاجتماعى. التفكير.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
353 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/10/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

مشكلة البحث: تتمثل مشكلة هذا البحث في وجود قصور وضعف لدى طلاب المرحلة الثانوية في مهارات التفكير الفلسفي, وذلك في ظل ما يستخم من طرق تقليدية في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية ادت الى قصور المادة في تحقيق اهدافها التربوية, وعد مقدرتها على تنمية التفكير الفلسفي, كذلك عد اهتمام معلمي المواد الفلسفية على تبادل اطراف المناقشات مع طلابهم نظرا لتكدس المواد الفلسفية بالمواقف والقضايا الاشكالية.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
• ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير الفلسفي والاتجاه نحو دراسة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على :
1. بعض مهارات التفكير الفلسفي المرتبطة بدراسة الفلسفة والمناسبة لطلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية (الشك المنهجي – النقد – الحوار – التسامح الفكري – التأمل- التعميم والتجريد)
2. عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة الفيوم.
3. وحدة فلسفة الأخلاق ماهيتها ومذاهبها (المتضمنة في كتاب الفلسفة والحياة المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي).
4. الفصل الدراسي الثاني 2015/2016.
أهداف البحث:
1. تحديد مهارات التفكير الفلسفي المرتبطة بدراسة الفلسفة والمناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2. الكشف عن مدى فعالية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير الفلسفس لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
3. الكشف عن مدى فعالية نموذج التعلم التوليدي في تنمية الاتجاه الايجابي نحو دراسة الفلسفة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
4. تحديد العلاقة بين تنمية مهارات التفكير الفلسفي وتنمية الاتجاه الايجابي نحو دراسة الفلسفة من خلال استخدام نموذج التعلم التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
أهمية البحث:
1. يساد القائمين على وضع وتصميم مناهج الفلسفة للمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية التعلم التوليدي بشكل يراعي التطورات الحديثة والمعاصرة لعلم الفلسفة.
2. يلفت انتباه القائمين والمشرفين على مرحلة التعليم الثانوي في مصر الى ضرورة مراعاة خصائص واحتياجات هؤلاء الطلاب فيما يقدم من مناهج وما يختار لهم من طرق واساليب تدريس تلك المناهج.
3. يقدم للعاملين في مجال التقويم اختبارا لقياس مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية وايضا مقياسا للاتجاه نحو دراسة الفلسفة.
4. قد يسهم في تنمية اتجاهات ايجابية نحو دراسة الفلسفة طلاب المرحلة الثانوية
5. يقدم نموذا اجرائيا لكيفية تدريس الفلسفة باستخدام نموذج التعلم التوليدي.
أدوات البحث:
1. ادوات تجريب وتشمل (قائمة بمهارات التفكير الفلسفي المرتبطة بدراسة الفلسفة والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية – دليل المعلم).
2. أدوات قياس وتشمل (اختبار مهارات التفكير الفلسفي ”اختبار مواقف” – مقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة) اعداد الباحثة.
منهج البحث:
استخدم هذا البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ; حيث يستخدم المنهج الوصفي في الاطار النظري للبحث وبناء ادوات البحث, ويستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث.
فروض البحث:
1. يوجد فق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة لصالح المجموعة التجريبية.
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي ومقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة.
اجراءات البحث :
1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة الخاصة بالاتجاهات الحديثة لتدريس الفلسفة ونموذج التعلم التوليدي ومهارات التفكير الفلسفي.
2. اعداد قائمة مبدئية لمهارات التفكير الفلسفي.
3. اعداد صياغة الوحدة ”فلسفة الأخلاق”.
4. اعداد دليل المعلم الخاص بتدريس وحدة ”فلسفة الاخلاق”.
5. اعداد اختبارات مهارات التفكير الفلسفي وعرضه على مجموعة من المحكمين.
6. اعداد مقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة وعرضه على مجموعة من المحكمين.
7. حساب صدق وثبات الاختبار والمقياس.
8. اختيار عينة البحث.
9. تطبيق اختبار مهارات التفكير الفلسفي ومقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة تطبيقا قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
10. تدريس وحدة ”فلسفة الاخلاق” للمجموعة التجريبية باستخدام النموذج التعلم التوليدي وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
11. تطبيق اختبار مهارات التفكير الفلسفي ومقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة تطبيقا بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
12. رصد النتائج ومعالجتها احصائيا.
13. مناقشة وتفسير نتائج البحث.
14. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي في كل مهارة من المهارات التي يقيسها عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي
3. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة الفلسفة في كل بعد من الابعاد التي يقيسها عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.